...فاعلية روبوتات الدردشة الصوتية ببيئة التعلم الشخصية في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات التعليمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت | ||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
Volume 129, Issue 4, January 2025, Pages 1581-1603 PDF (604.49 K) | ||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
DOI: 10.21608/maed.2025.451960 | ||
Author | ||
نور طلال بطي الشمري | ||
Abstract | ||
من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي حظيت باهتمام الباحثين والتربويين، تطبيق الدردشة التفاعلية، حيث يقوم بدعم عملية التعلم؛ وذلك من خلال محاكاته للمحادثات البشرية المكتوبة والمنطوقة ويعالجها وهي أحد أشكال التعلم الآلي التي يتم فيها عدد من التفاعلات والمحادثات وتكتشف التفصيلات، وتقدم التوصيات بناء على استجابات سابقة، في تحقيق الأهداف التعليمية؛ لما لها من ميكانيكية تفاعلية مقارنة بأنظمة التعلم الإلكترونية التقليدية (محمد النجار، وعمرو حبيب، 2021([1]. والجدير بالذكر أنه في العامين 2015 و2016 قفزت تقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة إلى المراتب الأولى في قائمة التقنيات المستحدثة التي أصبحت دارجة بشكل كبير، وفى تحقيق َّ لصحيفة فوربس الالكترونية، توقعت أن يكون الذكاء الاصطناعي وروبوتات المحادثة من التقنيات الأكثر استخدامًا، بجانب تطبيقات الواقع الافتراضي (Laurinavicius, 2016) وتعد روبوتات الدردشة الذكية Chatbot من تطبيقات الذكاء الاصطناعي وهي تطبيقات برمجية محفزة على التعلم من خلال الانخراط في الدردشة مع الآلة – ويقصد بالآلة هنا أجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة الذكية واللوحية النقالة المستخدمة للتحاور مع الروبوت – ولديها طريقة عمل، إذ يمكنها الاتصال بشبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها كالفيس بوك، والتليجرام، والرد تلقائيًا على محادثات الدردشة، ويمكن أيضًا برمجة Chatbot للإجابة تلقائيًا بطرق مختلفة متعددة على من يتحدث معه، وماذا يقول، وما الموضوع الذي كان يتحدث معه فيه سابقًا (Benotti, Martinez & Schapachnik, 2014, 63-68). وتتميز روبوتات الدردشة بأنها تقدم الإرشادات والدعم في وقت أسرع من المعلم عادةً، بالإضافة إلى قدرتها على أتمتة العمل والمساعدة الشخصية حيث تتيح لهم سهولة موضوعات النقاش كما تمكن المتعلمين من المناقشة فيها مع الزملاء والمعلمين وتتيح لهم التعبير عن شعورهم حول مدى سعادتهم أو حزنهم (Agarwal & Linh, 2021). [1] اتبعت الباحثة في التوثيق والإسناد المرجعي نظام الجمعية الأمريكية لعلم النفس الإصدار السادس APA V 6.0 في المراجع الأجنبية وفي المراجع العربية يذكر الاسم كاملا ثم تاريخ النشر ثم رقم الصفحة. | ||
Keywords | ||
...فاعلية روبوتات الدردشة الصوتية ببيئة التعلم الشخصية في تنمية مهارات تصميم قواعد البيانات التعليمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بدولة | ||
Statistics Article View: 20 PDF Download: 13 |