....توظيف أنماط تنظيم المحتوى الإلكتروني في بيئة الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت | ||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||
Volume 129, Issue 4, January 2025, Pages 1803-1828 PDF (1015.55 K) | ||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||
DOI: 10.21608/maed.2025.451973 | ||
Author | ||
هنوف فهد صنت الديحاني | ||
Abstract | ||
مقدمة البحث: يعيش العالم اليوم حالة سريعة من التطورات التكنولوجية المتلاحقة والتي تحمل العديد من الانعكاسات على المنظومة التعليمية بكل مكوناتها بدءً من المتعلم مرورًا بالإمكانات والإدارة المدرسية والمعلم، وأصبحت ملاحقة تللك التطورات ومواكبة تغيرات العصر السريعة أمرًا حتميًا، حتى تستطيع الأمم التقدم، وقد أدركت معظم الدول أن التقدم يتطلب إعداد أفراد يتمتعون بكفاءات خاصة، تمكنهم من التعامل مع فيض المعرفة، واستخدام المستحدثات التكنولوجية، وامتلاك المهارات التكنولوجية، ومن ثم أصبح تطوير العملية التعليمية بكل مكوناتها أمرًا حتميًا، وهذا بدوره ألقى العبء على منظومة العملية التعليمية في رفع كفاءة المعلمين لمواكبة هذا التطور من خلال برامج تدريبية تشبع حاجاتهم وتزيد من دافعيتهم وتساعدهم في إعداد متعلمين متفوقين ومبدعين. وتبرز أهمية التقويم الإلكتروني في العملية التعليمية لكونه يساعد المعلمين في تقويم أداء طلابهم بطرق وأساليب متعددة، فضلًا عن أنه يحقق نتائج أفضل مقارنة بالتقويم التقليدي، وهو نمط تقويم مفضل من قبل المعلمين والمتعلمين وفقًا لما أثبتته نتائج الدراسات المختلفة، ومن ثم فإن تدريب المعلمين على إنتاج أدوات التقويم الإلكتروني من خلال يعد ضرورة لتنمية مهاراتهم في توظيف التعلم الإلكتروني بأدواته المختلفة في حياتهم المهنية (حسن عبد العاطي،2015، 236). ولتنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى المعلمين يمكن الاعتماد على بيئات التعلم الإلكترونية، بحيث تقدم تلك البيئات محتوى الكتروني منظم بطرق فعالة، وقد أكد محمد خميس (2013، 41) على أهمية تحديد نمط تنظيم المحتوى داخل بيئة التعليم والتعلم الإلكترونية؛ نظرًا لأنها تقوم بدور بارز في مساعدة المتعلم على الاحتفاظ بالمحتوى التعليمي الإلكتروني والإبقاء عليه في الذاكرة ثم استدعاؤه أو التعرف عليه، وتوجد أساليب عديدة لتنظيم تقديم المحتوى التعليمي داخل عناصر التعلم في تتابعات مناسبة، ولكنها جميعًا تدور حول نمطين رئيسين هما (التقديم من الجزء إلى الكل، والتقديم من الكل إلى الجزء)، ويتوقف اختيار التقديم المناسب للمحتوى على عدة عوامل أهمها أهداف التعلم، درجة الصعوبة والتعقيد في المحتوى، خصائص المتعلمين، أسلوب التعلم، وطبيعة الموقف التعليمي. | ||
Keywords | ||
....توظيف أنماط تنظيم المحتوى الإلكتروني في بيئة الذكاء الاصطناعي; لتنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الثانوية; بدولة الكويت | ||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 23 |