الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات حل المشكلات لدى الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي | ||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfkgp.2025.413567.1271 | ||
Authors | ||
شرين محمد دسوقي1; منى محمد إبراهيم هبد2; إيمان إبراهيم كمال صقر* 3 | ||
1کلية التربية- جامعة بورسعيد | ||
2قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||
3كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لمهارات حل المشكلات للأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي, والتحقق من خصائصه السيكومترية, ولتحقيق هذا الهدف اطلعت الباحثة على الأطر النظرية والدراسات السابقة المتعلقة باضطراب طيف التوحد ومهارات حل المشكلات, واستخدم البحث المنهج الوصفي, وتم تحديد عينة مكونة من (30) طفلاً وطفلة من الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي, ممن تراوحت أعمارهم ما بين (5- 7) سنوات, بمتوسط عمري (5,94) عامًا, وإنحراف معياري (0,47) من المترددين على مركز هنفهمك للتربية الخاصة بكفر الشيخ, وقد اعتمد البحث على مقياس مهارات حل المشكلات (إعداد الباحثة), وقد تم التحقق من صدق مقياس حل المشكلات للأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي من خلال صدق المقاربة الطرفية, وصدق المحك الخارجي, وصدق الاتساق الداخلي, بينما تم التحقق من ثبات مقياس حل المشكلات للأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي من خلال معامل ألفا كرونباخ, والتجزئة النصفية, وإعادة التطبيق, وأسفرت نتائج البحث عن الخصائص السيكومترية لمقياس حل المشكلات للأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي وتمتعه بمعدلات صدق وثبات مرتفعين وأنه صالح للاستخدام في بحوث مستقبلية. | ||
Keywords | ||
الخصائص السيكومترية; مهارت حل المشكلات; الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي | ||
Statistics Article View: 4 |