الطفو الأكاديمي وعلاقته بالتوافق النفسي لدي عينة من الطلاب ضعاف السمع | ||
مجلة کلية الآداب بقنا | ||
Article 17, Volume 34, Issue 67, April 2025, Pages 993-1037 PDF (588.54 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/qarts.2025.349168.2142 | ||
Authors | ||
دعاء فتحى معوض حسن* 1; أشرف حكيم فارس* 2; هشام عبدالحميد محمود* 3 | ||
1مقيدة ومسجلة بالدراسات العليا في قسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي | ||
2أستاذ علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي | ||
3مدرس علم النفس - کلية الآداب - جامعة جنوب الوادي | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الطفو الأكاديمي والتوافق النفسي لدى عينة من الطلاب ضعاف السمع. استُخدمت المنهجية الوصفية الارتباطية لجمع البيانات من عينة مكونة من طلاب المدارس الإعدادية والثانوية. وأظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الطفو الأكاديمي والتوافق النفسي، حيث تبين أن الطلاب ذوي المستويات العالية من الطفو الأكاديمي يتمتعون بتوافق نفسي أفضل. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا في الطفو الأكاديمي والتوافق النفسي بناءً على الجنس والمرحلة الدراسية. وتؤكد النتائج أهمية تطوير برامج تعليمية وإرشادية لتعزيز الطفو الأكاديمي وتحسين التوافق النفسي لدى هذه الفئة، مما يساهم في دعم نجاحهم الأكاديمي والاجتماعي. | ||
Keywords | ||
الطفو الأكاديمي; التوافق النفسي; ضعاف السمع | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 1 |