الخصائص الفنية والتشكيلية لخزف أزنيك لاستحداث تصميمات لخزفيات وظيفية معاصرة | ||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
Volume 12, Issue 42, April 2025, Pages 887-916 PDF (1.87 M) | ||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/molag.2025.358844.1447 | ||
Authors | ||
آية محي الدين شريف* 1; عبير عبدالله شعبان2; محمود حامد عبدالمعطي عيد2 | ||
1جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية تخصص خزف ونحت | ||
2كلية التربية النوعية ــ جامعة المنوفية | ||
Abstract | ||
تعتبر خزفيات إزنيك جزء من التراث وهى من المدن الثرية في إنتاج الخزف عبر التاريخ الإسلامي والذى استفاد منها فى مجال الزخارف والفنون كما استفاد من الثقافات السابقة للبيزنطيين والأرمن والإغريق إلى جانب تدفق التأثيرات الشرقية من صينية وإيرانية مما أثرى خزفيات أزنيك بعناصر عديدة صهرت فى مدينة أزنيك وتشكل منها طراز فنى فريد تميز عن جميع المصادر التى تطور منها وبدأ ظهور الشخصية الواضحة لخزفيات أزنيك في القرنين السادس عشر والسابع عشر وأشتهرت شهرة واسعة ، وأنتجت مدينة أزنيك ثلاثة أنواع مختلفة من الخزف وسميت بأسماء مراكز صناعية وهي: كوتاهية، ودمشق، ورودس, وقد تميزت خزفيات أزنيك باستخدام النمط الهندسي والنمط الرومي المعتمد على الزخارف المحورة من الرسوم النباتية والحيوانية والذى أطلق عليه الأوروبيون مصطلح الأرابيسك وهو التوريق النباتي والحيواني وإلى جانب الزخارف الهندسية والأسلوب الزخرفى المحور استعمل العثمانيون أسلوبا واقعياً يمثل الطبيعة فقد وجد الفنانون فى النباتات والزهور والثمار مصدراً غنيا فاعتمدوا فى زخرفة أعمالهم الفنية من البلاطات والأطباق الخزفية على الفروع والزهور كزهرة القرنفل والورد واللاله والرمان والعسل والسوسن والخرشوف بالإضافة إلى استخدام اللون والذى حمل مدلولاً عقائدياً نتج عن التزام الفنان المسلم بعقيدته كالأبيض والأزرق والأخضر والأحمر والأسود والأصفر والذهبي، وقد تناولت الدراسة نماذج متميزة من الخزف الأزنيكى والتى تم تحليل عناصرها تحليلاً فنياً وابتكار تصميمات خزفية وظيفية نفعية معاصرة تحمل جماليات اللونين الأبيض والأزرق لما فيها من سمات لونية تحمل صفات الهوية الفنية لأزنيك. | ||
Keywords | ||
أزنيك; الخزف; الوظيفى | ||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 3 |