التصميم الداخلي لبعض مؤسسات الإيواء وعلاقته بإدارة الجهد والطاقة لدى الأطفال | ||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
Volume 12, Issue 42, April 2025, Pages 917-976 PDF (1.29 M) | ||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/molag.2025.363315.1455 | ||
Author | ||
نجوى سيد عبد الجواد على* | ||
قسم ادارة مؤسسات الاسرة والطفولة - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان - القاهرة - مصر | ||
Abstract | ||
الهدف من الدراسةالحالية هو " دراسة العلاقة بين التصميم الداخلي لمؤسسات الإيواء وإداره الجهد عند الاطفال"، حيث تفترض الدراسة أن الاطفال الاكثر قدرة علي استخدام ما لديهم من موارد، يكونون اكثر قدرة علي إدارة وتطوير جهدهم. لتحقيق هدف الدراسة، فإنه تم اعداد أدوات الدراسة المتمثلة في (1) استمارة البيانات العامة للطفل، (2) استبيان التصميم الداخلي لمؤسسات الايواء (المداخل، والممرات، والسلالم الحديقة -حجرة المعيشة - المكتبة - المطبخ وغرف الطعام - غرف النوم – الحمامات)، و(3) استبيان إدارة الجهد (التخطيط، والتنظيم - التنفيذ- التقييم)، وتم تطبيق هذه الادوات علي عينة تكونت من 102 طفل تم اختيارهم بطريقة غرضية صدفية في مرحلة الطفولة المتأخرة (أعمارهم تتراوح ما بين 7-12 سنة) ممن يعيشون في مؤسسات الايواء، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. أهم النتائج: أن درجات الاطفال لم تتباين تبعا للعمر علي أي من محاور استبيان التصميم الداخلي إلا علي محوري لـ"المدخل، والممرات، والسلالم"، و"الحمامات" (لصالح الاطفال الاكبر سنا)، بينما ارتفعت (عند مستوي دلاله 0.05) علي محاور "التخطيط، والتنظيم"، و"التقييم" بزيادة عمر الطفل، وقد تفوقت الاناث علي الذكور في محور تصميم "غرف النوم"، ومجموع محاور استبيان التصميم الداخلي، بينما لم يتضح دلاله الفروق بين النوعين في محاور استبيان "إدارة الجهد"، وبصفة عامة ارتفعت درجات الاطفال علي محاور تصميم "الحمامات"، "التخطيط، والتنظيم"، و"التنفيذ" مع طول بقاءهم في مؤسسات الايواء، ومن الجدير بالذكر أن درجات الاطفال علي المحاور المختلفة لاستبيان "إدارة الجهد" قد ارتبطت مع تلك المتحصل عليها علي محاور استبيان "التصميم الداخلي" فيما عدا محور "الحمامات"، ومما سبق يتضح صحة الفرضية الرئيسية للبحث. | ||
Keywords | ||
مؤسسات الإيواء; إدارة الجهد والطاقة; الأطفال | ||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 3 |