تصور مقترح لتحقيق الإنصاف فى التعليم قبل الجامعى بمصر فى ضوء أفضل الممارسات العالمية | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 19, Issue 14, December 2025, Pages 163-381 PDF (4.03 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2025.406499.2378 | ||
Author | ||
Salwa Helmy* | ||
جامعة بنى سويف | ||
Abstract | ||
استهدفت الدراسة وضع تصور مقترح لتحقيق الإنصاف فى التعليم قبل الجامعى بمصر فى ضوء أفضل الممارسات العالمية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، والدراسات السببية المقارنة، وتم تحليل بعض الوثائق المحلية والدولية للوقوف على واقع أبعاد الإنصاف (الشمول والعدالة والحرية) فى التعليم قبل الجامعى بمصر، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك تقدما ملحوظا فى بعد الشمول مثل: زيادة معدلات الالتحاق بالتعليم الابتدائى والإعدادى والثانوى، وانخفاض نسب التسرب بالتعليم الابتدائى والإعدادى، ولكن مازالت نسب الالتحاق بالتعليم الثانوى قليلة، كما أن كفاءة الطلاب فى المواد الأساسية مازالت ضعيفة، وبالنسبة لبعد العدالة، فقد تقلصت فجوة الأداء بين الذكور والإناث، ولكن مازالت هناك فجوة فى أداء الطلاب وفقا للمستوى الاقتصادى والاجتماعى، وتراجع فى الإنفاق على التعليم قبل الجامعى، وبالنسبة لبعد الحرية، فقد جاءت الدروس الخصوصية من أبرز العوامل التى تؤدى إلى زيادة التفاوت فى أداء الطلاب، وتم اختيار هونج كونج وماكاو واليابان وفيتنام كأفضل الممارسات العالمية، فقد جعلت هذه الدول الإنصاف فى مركز السياسة التعليمية، ومن ثم عملت على التطوير الشامل للمناهج، وتمديد التعليم المجانى، والاهتمام بتعليم الطفولة المبكرة، والاهتمام بالفئات المهمشة من الطلاب، ورفع وجودة الإنفاق على التعليم، والعمل على مواكبة متطلبات الاختبارات الدولية، وفى ضوء الدراسة النظرية والتحليلية وأفضل الممارسات العالمية تم بناء تصور مقترح لتحقيق الإنصاف فى التعليم قبل الجامعى بمصر شمل الأهداف، والفلسفة، والمنطلقات، والأبعاد، والمتطلبات، والمعوقات. | ||
Keywords | ||
الإنصاف فى التعليم; العدالة; الشمول; أفضل الممارسات | ||
Statistics Article View: 15 PDF Download: 9 |