الاتصال الرقمي وتمكين المرأة : دراسة لمدي اعتمادها علي صحافة الفيديو في متابعة مشروعات التنمية Digital Communication and Women's Empowerment: A Study on Their Reliance on Video Journalism in Following Development Projects. | ||
المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 September 2025 | ||
Document Type: أبحاث علمیة | ||
DOI: 10.21608/sjsep.2025.410844.1323 | ||
Authors | ||
علياء عبد الفتاح رمضان1; سماح بسيوني كتاكت2; بسمة أحمد محمد الجمال* 3 | ||
1أستاذ الصحافة ورئيس قسم الإعلام التربوي سابقاً كلية التربية النوعية – جامعة طنطا | ||
2أستاذ الصحافة المساعد بقسم الإعلام التربوي كلية التربية النوعية – جامعة طنطا | ||
3كلية التربية النوعية جامعة طنطا | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلي التعرف علي مدي اعتماد المرأة علي صحافة الفيديو في متابعة أخبار مشروعات التنمية يعد البحث من الدراسات الوصفية ، واعتمد علي منهج المسح علي عينة عشوائية غير منتظمة قوامها 400 مفردة من الإناث من ( 18- 50 فأكثر ) تم توزيعها الكترونيا باستخدام استمارة استبيان ، وتوصلت الباحثة إلي عدة نتائج منها : جاء الاعتماد على فيديوهات مواقع الصحف الإلكترونية كمصدر للمعلومات بدرجة متوسطة بنسبة 60.8٪، ولصالح النساء الأعلى تعليمًا والمقيمات بالحضر، تليها "دائمًا" بنسبة 25.6٪. بالنسبة إلى متابعة أخبار مشروعات الدولة التنموية عبر مواقع الصحف الإلكترونية، أظهرت النتائج أن النسبة الأكبر من النساء يتابعنها أحيانًا بنسبة 59.4٪، ويتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمكان الإقامة ومستوى التعليم، لصالح المقيمات في الحضر وذوات التعليم الجامعي وفوق الجامعي كان من أهم مميزات صحافة الفيديو التي تدفع المبحوثات للاعتماد عليها هي سهولة الوصول لها واستخدامها، يليها تكوين وجهة نظر مختلفة جاء مشروع قناة السويس في الترتيب الأول من أكثر المشروعات التي تعرفت عليها المبحوثات من خلال فيديوهات مواقع الصحف الإلكترونية بنسبة 38,1٪، ويمكن تفسير هذا بأنها ركيزة أساسية للأمن والأمان في الوطن العربي؛ لما تتمتع به من موقع جغرافي استراتيجي وقوة اقتصادية وتاريخية ، ويتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المقيمات بالريف والمقيمات بالحضر، ومستويات التعليم المختلفة في المشروعات التنموية التي تعرَّفت عليها من خلال فيديوهات مواقع الصحف الإلكتروني. بالنسبة إلى درجة الاهتمام بفيديوهات المشروعات التنموية، كانت النسبة الأكبر تهتم بها بدرجة متوسطة بنسبة 62.9٪، تليها نسبة 17.5٪ يهتمون بدرجة كبيرة ، ويتضح وجود فروق دالة إحصائيًّا بين النساء من حيث مكان الإقامة والمستوى التعليمي، لصالح النساء في الحضر وذوات التعليم العالي في الاهتمام المرتفع. بالنسبة إلى أسباب التماس المعلومات حول مشروعات الدولة التنموية، جاءت جملة "التعبير عن رأيي في الموضوعات التي تخص المشروعات التنمية" في المرتبة الأولى، تليها "تزودني بمعارف ومعلومات عن المشروعات التنموية"، واتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مكان المعيشة لصالح المقيمات بالحضر، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات التعليم المختلفة لصالح ذوات التعليم فوق الجامعي، في أسباب التماس المعلومات حول مشروعات الدولة التنموية. جاءت نسبة 98.7% من أفراد العينة يرو نجاح فيديوهات مواقع الصحف الالكترونية في تحقيق وعي كافي فيما يخص أخبار مشروعات الدولة التنموية، ويتضح عدم وجود فروق ذات دلاله احصائية بين المقيمين بالريف والمقيمين بالحضر، ومستويات التعليم المختلفة في مدي نجاح فيديوهات مواقع الصحف الالكترونية في تحقيق وعي كافي فيما يخص أخبار مشروعات الدولة التنموية The study aimed to identify the extent to which women rely on video journalism to follow news about development projects. The research is classified as a descriptive study and was based on the survey method. A non-random sample of 400 females aged 18 to 50 and above was used. The questionnaire was distributed electronically. The researcher reached several findings, including: There is a statistically significant relationship between the level of women's reliance on video journalism and their awareness of the state's development projects. The rate of following electronic newspaper websites among the sample reached 98.5%, which reflects the importance of these platforms as sources of information. There were no statistically significant differences in following these websites between rural and urban residents or among different educational levels, indicating wide interest regardless of environment or educational background. Regarding interaction with news content, "liking" the news was the most common form of engagement, followed by sharing the video, then commenting. This differs from the study by (Waleed Al-Najjar and Abdel Khaleq Zakzouq, 2017), where sharing was the most common, followed by liking. No statistically significant differences were found between rural and urban residents, while significant differences were found in educational levels in favor of those with postgraduate education. About 98.7% of the sample believed that video content from electronic newspaper websites successfully raised sufficient awareness about the state's development projects. There were no statistically significant differences between rural and urban residents, nor among different educational levels, in the perceived success of these videos in raising awareness. In terms of awareness level, the respondents showed a high level of awareness regarding the state's development projects, which contrasts with the study by (Massad, 2022), where a lack of awareness was observed. No statistically significant differences were found between rural and urban residents or among educational levels regarding awareness of development projects. | ||
Keywords | ||
صحافة الفيديو; المرأة; المشروعات التنموية Video Journalism; Women; Development Projects | ||
Statistics Article View: 3 |