منهج الإمام أبـي جـعـفـر الطحاوي (المتوفى 321هـ) في الحديث المرسل في كــتـــابــه (أحــكــام الــقــرآن) | ||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 September 2025 | ||
Document Type: ملخصات الرسائل. | ||
DOI: 10.21608/mkasu.2025.374966.1455 | ||
Author | ||
أنس صلاح محمد علي* | ||
the first section of the eastern province of Hariri | ||
Abstract | ||
يتناول البحث مفهوم المرسل في اللغة والاصطلاح، ويناقش أقسامه وأنواعه. في اللغة، المرسل يعني الإطلاق أو الانقطاع في الإسناد، بينما في الاصطلاح، يشير إلى الرواية التي تفتقد حلقة من حلقات الإسناد. ينقسم المرسل إلى عدة أقسام، منها الرواية المرسلة من التابعين، والمنقطع المصطلح، والتدليس، والمنقطع بالمرسل. يناقش البحث أيضًا منهج الإمام الطحاوي في الاحتجاج بالمرسل. يختلف أهل العلم في قبول المرسل، حيث يرى جمهور المحدثين أن المرسل ضعيف ولا يُقبل كدليل، بينما يرى الشافعي أنه يُقبل من كبار التابعين بشرط الاعتبار. كما يرى أبو حنيفة ومالك أن المرسل يُقبل إذا كان راويه ثقة. أما الطحاوي، فقد اتبع منهجًا قريبًا من منهج الشافعي، حيث يقبل المرسل من كبار التابعين مثل سعيد بن المسيب، بشرط أن يكون هناك دليل آخر يؤيده. كما يقبل مراسيل الصحابة بلا خلاف، حيث يعتبرها موصولة وغير مضرة بسبب جهالة الواسطة. في الخلاصة، المرسل يُعتبر ضعيفًا ولا يُقبل كدليل، إلا إذا كان هناك دليل آخر يؤيده، خاصة إذا كان راويه ثقة أو كانت الرواية من كبار التابعين. | ||
Keywords | ||
مرسل; إسناد; ضعيف; تابعين; صحابة | ||
Statistics Article View: 6 |