اتجاهات طلاب الجامعة نحو استخدام التطبيقات التعليمية للذكاء الاصطناعي للتدريس فى التعليم الجامعي | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Pages 886-914 PDF (764.8 K) | ||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.452208 | ||
Author | ||
أحمد محمد شبيب حسن | ||
استاذ بقسم علم النفس التعليمي والإحصاء - کلية التربية بنين ىحامعة الأزهر بالقاهرة | ||
Abstract | ||
هدف البحث التعرف على اتجاهات الطلاب حو استخدام التطبيقات التعليمية للذكاء الاصطناعي للتدريس في التعليم الجامعي من خلال عدة مجالات يتم استخدامها في التطبيق التعليمي لتقنيات الذكاء الاصطناعي ، أى فهم التأثير الإيجابي للذكاء الاصطناعي في عملية التدريس من خلال استخدام بعض التطبيقات التربوية ، وبناء على نتائج العديد من الأبحاث يصبح من الضروري معرفة موافقة الطلاب واتجاهاتهم نحو استخدام التطبيقات التعليمية للذكاء الاصطناعي وتفاعلهم معه، حيث يفيد ذلك في تنفيذ هذه التطبيقات في بيئات التعلم بالتعليم الجامعي بفعالية ، كما يمكن أن تؤثر اتجاهات الطلاب حول أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم على اعتمادهم لهذه التطبيقات في تعلمهم وقبولهم لهذه التطبيقات ، وبتحليل نتائج بعض الأبحاث التي تم التركيز فيها على اتجاهات الطلاب حول التطبيقات التعليمية للذكاء الاصطناعي تبين وجود اتجاهات إيجابية تتعلق بالتأثيرات الإيجابية لهذه التطبيقات من خلال الذكاء الاصطناعي على التعليم ، وبذلك ثبت أن تلك الاتجاهات تتأثر بمستوى معارف ومعلومات الطلاب حول التطبيقات التعليمية للذكاء الاصطناعي ، ووجود اتجاه إيجابي بشكل عام لفائدة الذكاء الاصطناعي في التعليم ، و تكونت عينة البحث من طلبة الفرقة الثالثة بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر والمختارين من التخصصات العلمية والأدبية والنوعية ، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد أداة القياس المتمثلة في مقياس اتجاهات الطلاب نحو استخدام التطبيقات التعليمية للذكاء الاصطناعي للتدريس في التعليم الجامعي ، وفى ضوء هدف البحث والإجابة على أسئلته يتم معالجة البيانات إحصائيا والتوصل إلى النتائج ومناقشتها والخروج بالتوصيات التربوية المناسبة. | ||
Keywords | ||
اتجاهات; التطبيقات التعليمية - الذكاء الاصطناعي - طلبة الجامعة - التعليم الجامعي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 4 |