واقع التعليم المبكر بالمدارس الخاصة بمحافظة مسقط في ضوء تحليل التقارير الإشرافية | ||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
Volume 17, Issue 4, October 2025, Pages 19-80 PDF (2.17 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jehs.2025.452270 | ||
Authors | ||
د/ عامر بن محمد العيسري1; أ/ ثرياء بنت سيف المعمرية2; أ/ وضحى بنت سباع السعدية3 | ||
1أستاذ مساعد بقسم التربية المبكرة- كلية التربية - جامعة السلطان قابوس | ||
2مشرفة صعوبات التعلم بدائرة التعليم المبكر – وزارة التربية والتعليم | ||
3مشرفة أولى تعليم مبكر بدائرة التعليم المبكر- وزارة التربية والتعليم | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على واقع التعليم المبكر بالمدارس الخاصة بمحافظة مسقط في ضوء تحليل التقارير الإشرافية، حيث استخدم الباحثون التقرير الاشرافي الختامي الخاص بمشرفي التعليم المبكر في دائرة التعليم المبكر بالمديرية العامة للمدارس الخاصة بمحافظة مسقط، تضمن التقرير الختامي خمسة محاور (الساحة الخارجية، والبيئة الداخلية، والمنهج الدراسي، والهيئة الإدارية والتدريسية، والأمن والسلامة). وطبقت الدراسة على عينة 222 مدرسة بواقع 13مشرفا ومشرفة من دائرة التعليم المبكر، استخدم الباحثون أداة الدراسة التقرير الختامي لمدارس وروضات التعليم المبكر المعد من قبل مشرفي ومشرفات التعليم المبكر في نهاية العام والمعتمد في دائرة التعليم المبكر، ولدراسة أثر بعض المتغيرات على الإشراف في التعليم المبكر تناولت الدراسة متغيرات خبرة المشرف/ة والمؤهل الدراسي ونوع البرنامج التعليمي المطبق في المدرسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلك بوصف واقع التعليم قبل المدرسي حسب التقرير النهائي المعتمد لدى مشرفي ومشرفات التعليم المبكر، وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر البرامج المطبقة هي برنامج ثنائي اللغة بنسبة %45.5 يليه برنامج أحادي اللغة بنسبة %27، بينما أقل برنامج مطبق هو برنامج مونتيسوري حيث طبقته مدرسة واحدة بنسبة .%0.5 وكانت متوسطات جميع محاور الدراسة في جميع البرامج المطبقة مرتفعة ومتقاربة. فتراوحت متوسطات المحاور بين ( 1.7975) و (1.7763 ) وكان أعلى المحاور هو محور البيئة الداخلية بمتوسط (1.797) ، وأقل محور هو محور الساحة الخارجية (1.776)، يليها محور الهيئة الاكاديمية والإدارية بمتوسط (1.777) ثم محور الأمن والسلامة ( 1.779) ثم محور المنهج الدراسي (1.778). .كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محاور الدراسة بالنسبة لمتغير خبرة المشرف/ة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمتغير مؤهل المشرف/ة لصالح مؤهل الماجستير وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير البرنامج التعليمي لصالح البرنامج الدولي، وأوصت الدراسة بتصميم بطاقة خاصة للزيارة المدرسية لمشرفة التعليم المبكر بحيث تستطيع متابعة بعض الجوانب التي تحتاج إلى متابعة دورية في الزيارة مثل : تفعيل البرنامج اليومي، متابعة اللوحات الأساسية مثل لوحة الإعلان ولوحة التقويم وغيرها، متابعة خطة الرحلات وتنفيذها، توفر حوض الرمل واملاء، توافر المواد والأدوات في الأركان التعليمية، توفر الإشارات الناطقة على المواد والأدوات،تأمين السلالم، الاهتمام بتدريب معلمات رياض الأطفال، الاهتمام بتدريب المشرفات ذوات مؤهل البكالوريوس. الكلمات المفتاحية: التعليم المبكر، المدارس الخاصة، محافظة مسقط، التقارير الإشرافية، رياض الأطفال | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 5 |