تأثير استراتيجية (فكر - زاوج- شارك) على تحسن القدرات الإبداعية الحركية وتعلم بعض مهارات كرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ijssaa.2025.410109.2484 | ||
Author | ||
عبدالعليم السيد* | ||
قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - كلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استراتيجية (فكر - زاوج- شارك) على تحسن القدرات الإبداعية الحركية وتعلم بعض مهارات كرة اليد لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بإجراء القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، حيُث بَلغت عينة البحث (48) تلميذًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحداهما ضابطة (المتعلمة بالطريقة التقليدية) (الشرح وأداء النموذج الحركي) والأخرى تجريبية (المتعلمة استخدام استراتيجية "فكر- زواج- شارك". ومن أهم استنتاجات البحث أن استخدام سواء كلًا من الطريقة التقليدية واستراتيجية "فكر – زاوج- شارك" أظهرت تأثيرًا إيجابيًا على مستوي أداء القدرات الإبداعية الحركية ومستوي تعلم مهارات كرة اليد المنهجية لتلاميذ الصف السادس الإبتدائي، مع تفوق المجموعة التي استخدمت استراتيجية "فكر – زاوج- شارك" على نظيرتها التي استخدمت الطريقة التقليدية. ومن أهم توصيات البحث ضرورة تطبيق استراتيجية "فكر – زاوج- شارك" على تحسين مستوي القدرات الابداعية الحركية ومستوي تعلم مهارات كرة اليد لتلاميذ الصف السادس الإبتدائي. وكذلك توجيه اهتمام المدرسين والمدربين في المجال الرياضي إلى استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تعليم وتدريب الأنشطة الرياضية المختلفة. | ||
Keywords | ||
استراتيجية (فكر - زاوج- شارك); القدرات الإبداعية الحركية; مهارات كرة اليد | ||
Statistics Article View: 5 |