تصور مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في الحد من العنف بين الأطفال (دراسة ميدانية) | ||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 September 2025 PDF (1005.05 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfst.2025.452308 | ||
Authors | ||
سارة الشبراوي; إبراهيم حجاج; محمد أبو صالح | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى وضع تصور مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للحد من العنف بين الأطفال، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب المسح الاجتماعي، لأن منهج المسح الاجتماعي يتميز عن المناهج الأخرى، بالتركيز على الأوضاع الحاضرة، ويهتم بالوصف التفصيلي للوحدات المدروسة، والتمثيل الدقيق بقدر المستطاع، كما اعتمدت الدراسة على الاستبانة التي قدمت إلى عينة قوامها(69) من الأخصائيين الاجتماعيين بإدارة بركة السبع التعليمية، ثم توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج والتي ساعدت على وضع التصور المقترح، وجاءت بعض النتائج متفاوتة حسب أوزانها النسبية، حيث كانت أكثر النتائج أهمية، أن من أهم أسباب العنف التي ترجع للطالب هي صعوبة المناهج الدراسية، ثم معاكسة الفتيات والشجار مع زملائه من أهم الأسباب التي تدفعه للعنف، ثم افتقاد القدوة الصالحة، والشعور بالإحباط، وافتقاد الإحساس بالأمان، ووجود وقت فراغ لدى الطالب، وكذلك وجود مشكلات بين الطالب وزملائه، واوصت الدراسة بعدة توصيات ، منها ضرورة تطوير المناهج المدرسية وملائمتها لمستوى الطلاب ومراعاة الفروق الفردية، غرس القيم داخل الطفل والتزام المنهج القويم حتى لا يقوم الطفل بسلوكيات تخالف الفطرة السليمة للإنسان، ضرورة التقرب للطفل والقيام بسلوكيات إيجابية حتى يجد الطفل القدوة الصالحة. | ||
Keywords | ||
الممارسة العامة; العنف | ||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 8 |