برنامج تدريبي قائم على الممارسات العلمية والهندسية (SEPs) وفق اقتصاديات الابتكار لتنمية مهارات التدريس بالمشروعات التكاملية (Stem Capston Projects) وإدارة المعرفة الكيميائية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Volume 147, Issue 1, July 2023, Pages 631-707 PDF (1.22 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2023.452321 | ||
Author | ||
د. سوزان حسين سراج | ||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية جامعة المنوفية | ||
Abstract | ||
مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التدريس بالمشروعات التكاملية (STEM Capstone Project) وإدارة المعرفة الكيميائية لدى الطلاب المعلّمين بكلية التربية – شعبة الكيمياء، وذلك من خلال إعداد برنامج تدريبي قائم على الممارسات العلمية والهندسية وفق مبادئ اقتصاديات الابتكار. وقد اعتمدت الدراسة على كلٍّ من المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة باستخدام التطبيقين القبلي والبعدي. وتكوّنت عينة الدراسة من (20) طالبًا بالفرقة الثالثة – شعبة الكيمياء بكلية التربية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد البرنامج المقترح القائم على الممارسات العلمية والهندسية وفق اقتصاديات الابتكار، إلى جانب أدوات الدراسة التي شملت: اختبارًا لقياس الجانب المعرفي لمهارات التدريس بالمشروعات التكاملية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لهذه المهارات، ومقياسًا لإدارة المعرفة الكيميائية. وقد تم التطبيق خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2022/2023. وتوصّلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات التدريس بالمشروعات التكاملية لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات التدريس بالمشروعات التكاملية ككل، وفي كل بُعد من أبعاده، لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس إدارة المعرفة الكيميائية ككل، وفي كل بُعد من أبعاده، لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات، من أبرزها: تطوير برامج إعداد الطلاب المعلّمين بكليات التربية في ضوء الممارسات العلمية والهندسية وفق اقتصاديات الابتكار، وتوجيه المعلّمين لتطبيق مهارات التدريس بالمشروعات التكاملية (Capstone) في التدريس وتنمية مهارات إدارة المعرفة لدى طلابهم. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: برنامج قائم على الممارسات العلمية والهندسية- اقتصادديات الابتكار- مهارات تدريس المشروعات العلمية التكاملية Stem Capston Pro; مهارات إدارة المعرفة الكيميائية | ||
Statistics Article View: 15 PDF Download: 7 |