برنامج قائم على نظرية الحقول الدلالية لتحسين الاستخدام الاجتماعي للغة وتنمية المهارات النفس لغوية واللغة البراجماتية لدي التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية | ||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
Volume 40, Issue 3, July 2025, Pages 1-108 PDF (1.44 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mathj.2025.410379.1565 | ||
Authors | ||
حسن تهامي عبد اللاه سفين* ; أحمد محمود أحمد محمود* | ||
جامعة جنوب الوادى ، كلية التلربية بالغردقة ، قسم الصحة النفسية | ||
Abstract | ||
تكونت مجموعة الدراسة من 25 تلميذ وتلميذة ضعاف السمع من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، بمدارس الدمج للتعليم الابتدائي التابعة لإدارة نقادة التعليمية، استخدمت الدراسة التصميم التجريبي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتكونت مواد الدراسة من قائمة بمهارات الاستخدام الاجتماعي للغة (مهارة أسلوب وأنماط الكلام واستخدامها ، مهارة المعارف اللغوية بجوانب المحادثة، مهارة الأنساق المعرفية ومعالجة المعلومات اللغوية وتنظيمها، مهارة السلوكيات اللغوية غير اللفظية، مهارة استخدام اللغة للتواصل)، وقائمة بالمهارات النفس لغوية ( مهارة الاستقبال اللغوي، مهارة الترابط اللغوي، مهارة التعبير اللغوي، مهارة الإغلاق السمعي والبصري)، وقائمة بمهارات اللغة البراجماتية (مهارة إدارة الخطاب، مهارة الافتراضات المسبقة، مهارة الخطاب السردي)، وبرنامج قائم علي نظرية الحقول الدلالية، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار الاستخدام الاجتماعي للغة، ومقياس المهارات النفس لغوية، ومقياس اللغة البرامجماتية، ووأشارت نتائج الدراسة إلي فاعلية البرنامج القائم علي نظرية الحقول الدلالية في تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة، وتنمية المهارات النفس لغوية، ومهارات اللغة البراجماتية لدى التلاميذ ضعاف السمع، وقد تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات وفقاً للنتائج التي تم التوصل إليها أهمها تخصيص حصص إضافية للتلاميذ ضعاف السمع بمدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية لمساعدة التلاميذ علي تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة، وتحسين قدرة التلاميذ علي استخدام اللغة بكفاءة لتحقيق أهداف محددة، واستخدام اللغة غير اللفظية وتوظيفها بشكل مناسب في المواقف الاجتماعية، وتنمية المهارات الضرورية للتعبير عن الأفكار إما صوتيًا أو عن طريق لغة الإشارة أو لغة الجسد، والمعالجة الذاتية للمدركات، والمفاهيم، والرموز اللغوية، والإشارات. | ||
Keywords | ||
نظرية الحقول الدلالية; الاستخدام الاجتماعي للغة; المهارات النفس لغوية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 18 |