مستوى تضمين مهارات ريادة الأعمال في كتب العلوم للصف السادس الابتدائي | ||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
Volume 40, Issue 3, July 2025, Pages 202-237 PDF (781.08 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mathj.2025.399877.1557 | ||
Author | ||
منيرة الرشيد* | ||
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات ريادة الأعمال التي ينبغي تضمينها في كتب العلوم للصف السادس الابتدائي، والكشف عن مستوى تضمين تلك المهارات في هذه الكتب. ولتحقيق ذلك تم توظيف المنهج الوصفي التحليلي من خلال أسلوب تحليل المحتوى، حيث شمل مجتمع الدراسة وعينتها كتب العلوم للصف السادس الابتدائي للفصول الدراسية الثلاثة لعام 1446هـ، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل محتوى تم تطويرها وفقًا لقائمة مهارات ريادة الأعمال المستهدفة. وأسفرت نتائج الدراسة عن قائمة بمهارات ريادة الأعمال التي ينبغي تضمينها في كتب العلوم للصف السادس الابتدائي مكونة من خمس مهارات رئيسة يندرج تحت كل منها عدد من المؤشرات الدالة عليها، كما أظهرت النتائج وجود تفاوت في مستوى تضمين هذه المهارات في محتوى كتب العلوم، تراوح بين المستوى المنخفض والمنخفض جداً، إذ بلغ المتوسط العام لتضمين المهارات (20%)، مما يشير إلى ضعف واضح في إدراج مهارات ريادة الأعمال ضمن محتوى كتب العلوم. وفي ضوء هذه النتائج، توصي الدراسة بضرورة الإفادة من قائمة مهارات ريادة الأعمال المقترحة لتطوير محتوى كتب العلوم في المرحلة الابتدائية وتضمين أنشطة تعليمية تفاعلية وتطبيقية تُعزّز من تنمية المهارات الريادية لدى المتعلمين، مثل التفكير الاستباقي، والابتكار، والاستقلال الفكري، وربط المفاهيم العلمية بسياقات حياتية ومهنية واقعية بما يسهم في تحقيق المواءمة مع متطلبات المهارات المستقبلية وتطلعات رؤية المملكة العربية السعودية 2030. الكلمات المفتاحية: مهارات ريادة الأعمال، كتب العلوم، المرحلة الابتدائية | ||
Keywords | ||
مهارات ريادة الأعمال; كتب العلوم; المرحلة الابتدائية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 3 |