فاعلية برنامج تدريبي في تحسين المعرفة لدى معلمات صعوبات التعلم حول تضمين أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية في خطة الخدمات الانتقالية | ||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
Volume 17, Issue 4, October 2025, Pages 81-110 PDF (1.68 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jehs.2025.452345 | ||
Author | ||
أ/ وضحا عيد عبدالله الشمري | ||
باحثة دكتوراة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||
Abstract | ||
هدف البحث الى بناء برنامج تدريبي لمعلمات صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة والثانوية لتضمين أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية في الخطة الانتقالية للطالبات ذوات صعوبات التعلم والذي يتكون من (محاضرات وورش عمل وتطبيقات) التي تساعد المعلمات على فهم وتوظيف أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية في الخطط الانتقالية لطالباتهن ذوات صعوبات التعلم. واعتمد البحث على المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة في التطبيق العملي للبرنامج وذلك باستخدام القياس القبلي والبعدي لاختبار من إعداد الباحثة حول تضمين أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية في الخطة الانتقالية. وكانت من أبرز النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الاختبار البعدي نحو تضمين أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية في الخطة الانتقالية. وأوصى البحث بأهمية التوسع في برامج تدريب المعلمات على مهارات التخطيط للانتقال، وتضمين أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية في الخطة الانتقالية للطالبات ذوات صعوبات التعلم وفق نموذج رسمي في دليل معلم صعوبات التعلم للخدمات الانتقالية. كما يوصي البحث بالاهتمام في موائمة أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية ضمن دليل معلم صعوبات التعلم للمرحلة المتوسطة والثانوية والخدمات الانتقالية. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، برنامج تنمية القدرات البشرية، خطط الخدمات الانتقالية، صعوبات التعلم | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 6 |