التعليم وتوقيت الزواج والتخطيط للإنجاب الأول: دراســـة مـــيدانيـــة مقارنة بمحـــافـــظة الإسمــاعـــيلية | ||
مجلة کلية الأداب - جامعة السويس | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfask.2025.417185.1250 | ||
Authors | ||
جبرالله عباس حسن سلمان* 1; عبير عبدالله عبدالله سليمان2 | ||
1جامعة السويس-کلية الآداب-قسم علم الاجتماع | ||
2غير منتمي | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة الراهنة إلى الكشف عن أثــر التعليم علـــى السن المناسب لإتمام الزواج وتحديد توقيت الإنجاب، اعتمادًا على المنهج العلمي بأسلوبه الوصفي التحليلي. ولتحقيق هذا الهدف، تمت المزاوجة بين الدراسة الكمية والكيفية معًا، عبر طرائق المسح الاجتماعي بالعينة، والمقابلات الفردية،. وقد صمّمت الدراسة استبيان تم تطبيقه على عينة بلغت ( 384) مفردة من النساء الذين يقعون في الفئة العمرية من (20- 40) سنة والمقيمات في مجتمع الدراسة وهو مدينة الإسماعيلية بأحيائها الثلاثة كمركز حضري، بينما تم اختيار قرية الفردان ممثلة للعينة الريفية لمركز المدينة ، وللتعمق في بعض البيانات التي جُمعت، طُبّق دليل المقابلة المتعمقة على عينة غرضية بلغت ثلاثون حالة. وقد كشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج، من أبرزها: -إن دور المؤسسات التعليمية في توعية الفتيات بقضايا الزواج والإنجاب والصحة ضروري جدًا، لكنه يحتاج إلى دعم أكبر، وانفتاح مجتمعي أوسع، وتدريب عالي المستوى للكوادر التعليمية حتى يصبح تأثيره ملموسًا في حياة الفتاة ومستقبلها. -التعليم يساعد المرأة على إدراك حقوقها في عدة جوانب منها: -اختيار عدد الأطفال والفترة بين كل طفل. -رفض الزواج المبكر أو الحمل القسري. -الوصول إلى وسائل تنظيم النسل بأمان. الكلمات المفتاحية: التعلــيم، توقيت الزواج، التخطيط للإنجاب. الكلمات المفتاحية: التعلــيم، توقيت الزواج، التخطيط للإنجاب. | ||
Keywords | ||
التعلــيم; توقيت الزواج; التخطيط للإنجاب | ||
Statistics Article View: 1 |