فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على أدوات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس الرقمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Pages 898-939 PDF (876.11 K) | ||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.452370 | ||
Authors | ||
عبد الرحيم سيد عبد الرحيم محمود1; عبد الحميد محمد محمد ابراهيم2 | ||
1قسم المناهج وطرق التدريس ــ كلية التربية بالقاهرة ــ جامعة الأزهر | ||
2قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بالقاهرة ـ جامعة الأزهر | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على أدوات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس الرقمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية، واتبع البحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة وتطبيق أدوات البحث عليها قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي، وتم إعداد قائمة بمهارات التدريس الرقمية وقائمة بأدوات الذكاء الاصطناعي المناسبة لمهارات التدريس الرقمية ودليل للتدريب، وتكونت عينة البحث من(28) معلمًا للدراسات الاجتماعية بمنطقة أسيوط الأزهرية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات التدريس الرقمية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لتلك المهارات لدى معلمي الدراسات الاجتماعية، وبعد انتهاء التدريب وتطبيق الأدوات تم حساب متوسطي درجات المعلمين المتدريبين على أدوات البحث قبل وبعد تطبيق البرنامج، وكشفت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على أدوات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس الرقمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية، وظهر ذلك في متوسطي درجات المعلمين المتدريبين على أدوات البحث قبليًا وبعديًا لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات. | ||
Keywords | ||
برنامج تدريبي ــ أدوات الذكاء الاصطناعي ــ مهارات التدريس الرقمية ــ معلمي الدراسات الاجتماعية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 20 PDF Download: 1 |