الذكاء الاصطناعي في التعليم " استكشاف التحديات واقترا ح الحلول" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Pages 57-88 PDF (813.21 K) | ||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.452377 | ||
Author | ||
رفيدة بنت عدنان بن حامد الأنصاري | ||
قسم المناهج وتقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة بالمدينة المنورة | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى إلقاء الضوء على معالم الذكاء الاصطناعي في التعليم واستكشاف التحديات التي تحول دون تفعيل تطبيقاته في العملية التعليمية واقتراح الحلول لذلك من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بالمدينة المنورة. وتكونت عينة الدراسة من (212) معلماً ومعلمة تمَّ اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة. وتمَّ اعتماد المنهج الوصفي المسحي. و"الاستبانة" كأداة للدراسة وذلك في تنفيذ الجانب الميداني. وتمَّ التأكد من صدق الاستبانة وثباتها، وأُستخدم معامل الارتباط "لبيرسون" لحساب الاتساق الداخلي للاستبانة و"كرونباخ" لحساب معامل الثبات، وقد استخدمت عدداً من الأساليب الإحصائية للوصول إلى نتائج الدراسة منها التكرارات والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري وغيرها بالإضافة إلى الأساليب النوعية. وأظهرت نتائج الدراسة أن من أهم التحديات التي تحول دون تفعيل الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العملية التعليمية نقص التدريب الفني للمعلمين، يليه افتقار الطلبة للأدوات التقنية، وغياب البرامج التأهيلية المناسبة، فضلاً عن نقص الموارد التعليمية الداعمة. وفي المقابل كان القلق من فقدان الوظائف التعليمية من أقل التحديات تأثيراً. أما الحلول المقترحة فقد تصدرها توفير برامج تدريبية متخصصة للمعلمين، تلاه تشجيع التعاون بين المعلمين ومطوري التقنية. بينما جاء في المرتبة الأخيرة وضع آليات لتقييم فعالية استخدام الذكاء الاصطناعي. واختتمت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات المرتبطة بمجالها لتعزيز تفعيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمة. | ||
Keywords | ||
الذكاء الاصطناعي; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; التعليم; التحديات; المعوقات; الحلول | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 1 |