أثر اختلاف نمط قائمة المتصدرين في بيئة تعلم قائمة على مُحفزَات الألْعاب في تَنمِية الوعي نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي "الفرص المتاحة والمخاطر المحتملة" والتَّقبُّل التكنولوجي لدى طلاب كلية التربية | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Pages 163-253 PDF (1.86 M) | ||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.452384 | ||
Authors | ||
سيد جمعة سيد عبد الفتاح; أحمد محمد أحمد محمد فراج | ||
قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية بنين بالقاهرة ــ جامعة الأزهر | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تَنمِية الوعي نحو الفرص المتاحة والمخاطر المحتملة لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتَّقبُّل التكنولوجي لاستخدام هذه التطبيقات لدى طلاب كلية التربية، من خلال الكشف عن أثر اختلاف نمط قائمة المتصدرين (النسبية - الكاملة) في بيئة تعلم قائمة على مُحفزَات الألْعاب، ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي لإجراء التجربة على عينة البحث، التي تكونت من 90 طالبا من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية بنين بالقاهرة -جامعة الأزهر، تم اختيارهم بطريقة عشوائية وفقًا لتوافر متطلبات التدريب، وتم تقسيمهم إلى مجْموعتيْنِ تجْريبيَّتيْن، قِوَام كل مجموعة 30 طالبا، ومجموعة استطلاعية عددها 30 طالب، وتمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي– وبطاقة ملاحظة للأداء العملي - مقياس التَّقبُّل التكنولوجي) ، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS.V 21"، وأظهرت نتائج البحث وجود أثر لنمط قائمة المتصدرين (النسبية - الكاملة) على التحصيل المعرفي، والأداء العملي، والتَّقبُّل التكنولوجي لدى طلاب كلية التربية، كما أن بيئة التعلم القائمة على مُحفزَات الألْعاب زادت من التَّقبُّل التكنولوجي للطلاب، وبالتالي كانت فعالة في تَنمِية الوعي في استخدامهم لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وَخلَص البحْث إلى تقديم بعض التوصيات والمقترحات لتحسين الإسهامات العملية لتَنمِية الوعي في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المواقف التعليمية المختلفة. | ||
Keywords | ||
مُحفزَات الألْعاب; قوائم المتصدرين; الفرص المتاحة; المخاطر المحتملة; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; التَّقبُّل التكنولوجي; طلاب كلية التربية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 15 PDF Download: 4 |