مستوى الضغوط النفسية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك سعود | ||
المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||
Volume 4, Issue 4, October 2025, Pages 1-44 PDF (1011.32 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.12816/ijches.2025.414819.1079 | ||
Authors | ||
ساره عبدالله سالم الرشيدي* ; حنين حالد فالح الحيص* | ||
تخصص علم نفس - كلية التربية- جامعة حائل- المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الضغوط النفسية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك سعود، والتعرف على الفروق في مستوى الضغوط النفسية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك سعود تعزى لمتغير الجنس، والمرحلة الجامعية، وسنوات الخبرة في العمل. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن، وتم تطبيق مقياس الضغوط النفسية على (63) طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض؛ وتوصلت النتائج إلى أن مستويات الضغوط النفسية في الجانب الأكاديمي جاء في المرتبة الأولى، في حين جاء الجانب الاقتصادي في المرتبة الثانية، ويليها الجانب الشخصي، وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في كل محاور مقياس الضغوط النفسية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغوط الأكاديمية باختلاف المرحلة الجامعية، وأن الضغوط الاقتصادية متقاربة بين مرحلتي الماجستير والدكتوراه، أما من ناحية الضغوط الشخصية فطلاب الماجستير يعانون أكثر مقارنة بطلاب الدكتوراه. أما فيما يتعلق ب دلالة الفروق في درجات الضغوط النفسية تبعا لاختلاف سنوات الخبرة في العمل فقد سجل الأفراد أقل من خمس سنوات أعلى مستوى من الضغط، بينما كانت الدرجة الكلية للضغط النفسي الأدنى لدى الأفراد ذوي الخبرة الأطول (10 سنوات فأكثر)، وأوصت الدراسة بتوفير بيئة أكاديمية مرنة تدعم التوازن بين الدراسة والعمل. | ||
Keywords | ||
الضغوط النفسية; طلاب الدراسات العليا; جامعة الملك سعود | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 2 |