التوجيهات التربوية في ضوء التربية الإسلامية المفهوم، والأهداف، والأهمية)) | ||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||
Volume 2025, Issue 61, October 2025, Pages 590-625 PDF (1.66 M) | ||
Document Type: أبحاث علمیة | ||
DOI: 10.21608/jartf.2025.419980.2441 | ||
Author | ||
فيصل العتيبي* | ||
باحث دكتوراه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | ||
Abstract | ||
يتناول هذا البحث التوجيهات التربوية في ضوء التربية الإسلامية، من حيث المفهوم، والأهداف، والأهمية، منطلقًا من رؤية علمية تجمع بين المنهج الوصفي في تحليل الظواهر التربوية، والمنهج الاستنباطي في استخراج التوجيهات من النصوص الشرعية. وقد أظهرت الدراسة أن التوجيهات التربوية في الإسلام ليست مجرد تعليمات سلوكية، بل منظومة متكاملة تهدف إلى بناء الإنسان في جميع أبعاده: العقدية، والعبادية، والأخلاقية، والنفسية، والاجتماعية. وقد سعى الباحث إلى تقديم تصور شامل للتوجيهات التربوية في ضوء التربية الإسلامية، من خلال بيان مفهوم التوجيهات التربوية في التربية الإسلامية، والأسس التي تنطلق منها، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، والدور المحوري الذي تؤديه في وقاية الفرد والمجتمع من الانحراف، وترسيخ الاعتدال والاتزان في الشخصية. كما بينت الدراسة أثر هذه التوجيهات في بناء الفرد والمجتمع، وتعزيز قيمة التعاون، والتكافل، وتحمل المسؤولية، بما ينسجم مع مقاصد التربية الإسلامية. وتكمن قيمة هذا البحث في إفراده ببحث هذا الموضوع، وشموليته وتوازنه، إذ تجاوز الاطروحات الجزئية، وقدم معالجة منهجية تؤسس لفهم أعمق للتوجيهات التربوية من منظور التربية الإسلامية، كما اختتم الباحث بتوصيات عملية تدعو إلى تبنّي منهج تربوي إسلامي أصيل، يواكب احتياجات الفرد والمجتمع، ويرتكز على العقيدة، ويراعي التوازن بين الجوانب الفكرية والسلوكية والجسدية، مستندًا إلى القدوة الصالحة ومصادر التشريع الإسلامي. | ||
Keywords | ||
التوجيهات; التربوية; التربية الإسلامية | ||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 15 |