علاقة المناخ المدرسي بتعزيز الهوية الوطنية لدى طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية | ||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||
Volume 2025, Issue 61, October 2025, Pages 626-657 PDF (1.41 M) | ||
Document Type: أبحاث علمیة | ||
DOI: 10.21608/jartf.2025.421097.2447 | ||
Author | ||
مريم عطيف* | ||
دكتوراه توجيه وارشاد نفسي ، جامعة الملك خالد، ومشرف توجيه طلابي | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث للتعرف على العلاقة الارتباطية الدالة إحصائياً بين المناخ المدرسي والهوية الوطنية بأبعادها المختلفة لطلبة المتوسطة والثانوية، البالغ عددهم (1287)، وظهر أن مستوى المناخ المدرسي السائد في المدارس جاء بمتوسط حسابي (3.35) وانحراف معياري (.418) وبدرجة استجابة (متوسطة) للمتوسط العام، كما أن متوسط مستوى الهوية الوطنية (3.34) والانحراف معياري (.830)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين المناخ المدرسي والهوية الوطنية، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط 0,41 وهي قيمة داله0,001، أي كلما ارتفع مستوى المناخ المدرسي، زاد ارتفاع مستوى الهوية الوطنية، وأظهر ترتيب الأبعاد تنازلي لمتغير المناخ المدرسي، فالترتيب الأعلى لبُعد الاحترام المتبادل بين الطلبة والمعلمين، والترتيب الثاني جاء بُعد "العلاقات الإيجابية بين الطلبة وزملائهم، الثالث بُعد الانتماء للمدرسة والتماسك، ثم الرابع المشاركة في الأنشطة المدرسية، والخامس علاقة الطلبة بإدارة المدرسة، وأظهر الترتيب التنازلي لأبعاد متغير الهوية الوطنية الترتيب الأعلى بُعد حب الوطن والانتماء اليه، والثاني بُعد "الموروث القيمي والتاريخي، والثالث بُعد الالتزام والمشاركة الفاعلة في الأنشطة والفعاليات الوطنية، كما تبين من حجم التأثير لأبعاد المناخ المدرسي على الهوية الوطنية، أن علاقة الطلبة بإدارة المدرسة تفسر ما قيمته %13.6 من تباين الهوية الوطنية، وبعد الاحترام المتبادل بين الطلبة والمعلمين يفسر ما قيمته %42.9 والعلاقات الإيجابية بين الطلبة فتُفسر ما قيمته %20.6 من تباين الهوية الوطنية، ومشاركة الطلبة في أنشطة المدرسة تُفسر %7.8 من تباين الهوية الوطنية، ويفسر بعد الانتماء للمدرسة والتماسك %18.1 من تباين الهوية الوطنية للطلبة. | ||
Keywords | ||
المناخ; الهوية الوطنية; طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية | ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 4 |