دور ممارسات القيادة المستنيرة في تخطيط المسار الوظيفى بالتطبيق على معاهد التعليم العالى الخاصة فى مصر | ||
مجلة العلوم التجارية والبيئية | ||
Volume 4, Issue 4, October 2025, Pages 1-22 PDF (1.14 M) | ||
Document Type: المقالات الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jcese.2025.384406.1112 | ||
Authors | ||
حنان يوسف على مسعود* 1; محمد عبد العظيم على الحميلى2 | ||
1المعهد العالى للتسويق والتجارة ونظم المعلومات، القاهرة الجديدة، مصر | ||
2المعهد الكندى العالى لتكنولوجيا الهندسة وادارة الاعمال، القاهرة، مصر | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار ممارسات القيادة المستنيرة بأبعادها المختلفة (القدوة، المطور، الخادم، المتصل، الرؤيوى، المغير) كمتغير مستقل وتخطيط المسار الوظيفى كمتغير تابع لدى الهيئة المعاونة من أعضاء هيئة التدريس فى بعض مؤسسات التعليم العالى المصرية، لمعرفة أثر المتغيرات الفرعية المستقلة على المتغير التابع، من خلال دراسة وصفية وتحليلية لمتغيرات الدراسة. واستخدام قائمة الاستقصاء لتقييم تصورات الهيئة المعاونة لصفات مديريهم كقيادة مستنيرة، وكذلك تحديد دور القيادة فى تخطيط المسار الوظيفى. وتوصلت الدراسة لوجود أثر ذو دلالة إحصائية لكلاً من القائد (القدوة، المطور، الخادم، المتصل، الرؤيوى، المغير) على تخطيط المسار الوظيفى فى المؤسسات التعليمية محل الدراسة.. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز ممارسات القيادة المستنيرة بجميع أدوارها خاصة ما يتعلق بدور القائد القدوة وذلك من خلال غرس روح المبادرة والمثابرة لدى أعضاء الهيئة المعاونة، بما يعزز إنتاجيتهم المعرفية وزيادة القدرة على مواجهة مختلف المواقف والتحديات بعقلانية وحكمة يحتذى بها، ودعم وتطبيق برامج تخطيط المسار الوظيفي بالتوجيه الذاتي لأعضاء الهيئه المعاونه وتوافر القيادات المستنيره التي تساعدهم على تلبية توقعاتهم وتحقيق رغباتهم ومحاولة جعل قيم هؤلاء الأعضاء تتوافق مع قيم المؤسسة التعليمية. | ||
Keywords | ||
القيادة المستنيرة; تخطيط المسار الوظيفى; المؤسسات التعليمية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 4 |