التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الإجتماعية لتنمية وعي موجهي التربيه الإجتماعية بجماعية العمل | ||
بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية | ||
Volume 8, Issue 2, September 2025, Pages 135-147 PDF (541.61 K) | ||
Document Type: مستخلصات الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدکتوراه لکليات الخدمة الاجتماعية. | ||
DOI: 10.21608/baat.2025.405624.1236 | ||
Authors | ||
هويدا جميل محمد ابراهيم* 1; شريف سنوسى عبداللطيف2; أيمن سيد سعيد عبد المعطى3; هويدا جميل محمد ابراهيم4 | ||
1Beni-Suef University | ||
2كلية الخدمة الإجتماعية التنموية - جامعة بنى سويف | ||
3كلية الخدمة الاجتماعية التنموية - جامعة بنى سويف | ||
4Beni-Suef Unversity | ||
Abstract | ||
تناولت هذه الدراسة التدخل المهنى بإستخدام الممارسة العامة فى الخدمة الإجتماعية بهدف تنمية وعى موجهى التربية الاجتماعية العاملين بالإدارات التعليمية بجماعية العمل، ويبرز هذا الموضوع أهمية إستخدام جماعية العمل أثناء العمل بالنسبة للموجهين, حيث يعتبر الهدف الرئيسى من هذه الدراسة هو " اختبار فاعلية برنامج التدخل المهني باستخدام الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية وعي موجهي التربية الاجتماعية بجماعية العمل". وأعتمدت الدراسة على المنهج شبة تجريبى لعينه ضابطة والأخرى تجريبية مكونه من (20) مفرده، حيث تم تنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج المهنية معهم، واستخدمت الدراسة أدوات القياس للتعرف على مقدار التغيير الحادث فى الجماعة التجريبية، وأظهرت النتائج فاعلية التدخل المهنى بإستخدام الممارسة فى الخدمة الاجتماعية لتنمية وعي موجهي التربية الاجتماعية بجماعية العمل. حيث مستوى وعى موجهى التربية الاجتماعية ببعد" جماعية العمل" ككل للجماعة التجريبة جاء مرتفع حيث حدث تغيير ملموس وملحوظ فى مستوى وعى موجهى التربية الإجتماعية العاملين بالإدارات التعليمية بمدبنة الفيوم بجماعية العمل، ويرجع ذلك الى أثر برنامج التدخل المهنى فى تنمية وعيى الموجهين بجماعية العمل، حيث إشتملت الدراسة على العديدمن الأنشطه المهنية، وقد بإستخدامت مجموعة من الإستراتيجيات، ومجموعة من التكنيكات, ومجموعة من أدوار الأخصائى الإجتماعى مما كان لهما الأثر فى إحداث تغيير فى تنمية وعى الموجهين بجماعية العمل لصالح الجماعة التجريبية بفارق (1.32). | ||
Keywords | ||
جماعية العمل; الإشراف التوجيهى; الممارسة العامة; التدخل المهنى | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 5 |