استراتيجيات التعلم النشط ودورها في تدريس قواعد النحو العربي لطلاب المرحلة الإعدادية". | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 1-27 PDF (1.97 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.452478 | ||
Authors | ||
روضة محمد السيد على; روميساء سيد فتحي محمد البشاري; روميساء علاء الدين الضوي إبراهيم; رؤى أحمد حامد مصطفى المعلاوي; ریم سید ابوزيد أحمد أبو دنيا بخيري; ريهام شعبان عبد المحسن أحمد بخيري; ريهام محمد عبد الحكيم غنيمي حسن إمام; هند سعد محمد سالم | ||
مدرس الأدب الحديث - كلية التربية - جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على استراتيجيات التعلم النشط وأهميتها في تدريس النحو العربي الطالبات الصف الأول الإعدادي، وإبراز مدى الفائدة النشودة. من توظيف هذه الاستراتيجيات بوصفها وسيلة حديثة التعزيز استيعاب الطلاب القواعد النحوية لما لها من دور فعال في تحسين جودة التعليم وتنمية المهارات اللغوية المختلفة، حيث تعد هذه الاستراتيجيات أساليب متميزة وثيقة التشجيع على إيصال المعارف بشكل ممتع وبطريقة مبسطة للطلاب، بالإضافة إلى دورها في تعزيز جهود المعلمين وتطوير إمكانها الهم، وعلى الرغم من التحديات التي تواجههم في تنفيذ وتطبيق هذه الاستراتيجيات مثل قصر وقت الحصة، والتعود على أسلوب التدريس التقليدي وقلة خوة المعلمين، فمن الضروري تأهيل المعلمين الاستخدام هذه الاستراتيجيات وتوفير بيئة تعليمية دافعة. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تطرق البحث إلى مفهوم التعلم النشطة ودور المعلم والمتعلم، وأهمية التعلم النشط وأهدافه وخصائصه والبرائه وأهم الطرق التقليدية تدريس النحو العربي بالإضافة إلى بعض استراتيجيات التعلم النشط المتنوعة التي وقع عليها الاختبار وهي: استراتيجية الخرائط الذهنية و العصف الذهني واستراتيجية KWL استراتيجية التعلم من خلال اللعب ، واستراتيجية تعليم الاكران موضحين دور كل استراتيجية في مساعدة الطلاب على فهم قواعد النحو العربي والارتقاء بفكر الطلاب ونوهم العقلي ومدى تأثيرها على حياهم علمها، وعمليا. واحتمد هذا البحث على منهجين وهما المنهج الوصفي، والمنهج فيه التجريبي، اللذان يجمعان بين الدقة في وصف الظواهر والسهولة في التطبيق للوصول إلى نتائج أكثر واقعية وموضوعية، وقد أتيحت لنا الفرصة للتحقق من مدى فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط على استيعاب طالبات الصف الأول الإعدادي القواعد البحر العربي بمدرسة الجامعة الإسلامية، وقد أظهرت عالج البحث مدى فاعليتها في البيئة الصفية، واختلافها من الأساليب التقليدية فقد لاحظ فريق البحث أنها تشجيع الطالبات على استخدام حقوقم بشكل نشط في فهم واستيعاب المعارف بدلا من مجرد حفظها كما أنها تجذب انتباهين وتحملهن أكثر تفاعلا في الموقف التعليمي | ||
Keywords | ||
(استراتيجيات التعلم النشطة طالبات الصف الأول الإعدادي المنهج فيه التجريبية المنهج الوصفي) | ||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 9 |