) القصص في كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي - دراسة في القيم الإنسانية والخصائص الفنية ( | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 67-89 PDF (1.18 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.452482 | ||
Authors | ||
محمد عبد النبي راضي; محمد عصام سعد بهجات; محمد عماد محمد رشاد بكر; محمد محمود عبد المعطي; محمد ناصر محمد; محمود جميل موسى; شهيرة كمال عامر | ||
مدرس الأدب الأندلسي بقسم اللغة العربي ة | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى تحليل القصص الواردة في كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي، من حيث القيم الإنسانية التي تتضمنها، والخصائص الفنية التي تميزها، ومدى توافقها مع الأهداف التربوية والتعليمية. تنبع أهمية هذه الدراسة من الدور البارز الذي تلعبه القصة في تنمية شخصية المتعلم، وترسيخ المبادئ الأخلاقية، وتعزيز المهارات اللغوية والتفكيرية لديه، كونها من أكثر الوسائل التعليمية تأثيراً وجاذبية للأطفال. يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استقراء النصوص القصصية واستخلاص القيم التي تقدمها، مثل الصدق، التعاون التسامح، وحب الوطن كما تم تسليط الضوء على البناء الفني لهذه القصص، بما في ذلك الشخصيات الأسلوب اللغوي. والفكرة. وقد أظهرت النتائج أن القصص المختارة تنضمن مجموعة من القيم الإنجابية التي تسهم في تنشئة الطفل بشكل متوازن. خلصت الدراسة إلى ضرورة تحديث المحتوى القصصي في المناهج الدراسية ليواكب تطورات العصر ويعزز من دور القصة كأداة تعليمية فعالة. كما أوصت بتوظيف تقنيات السرد الرقمي والأساليب التفاعلية لجعل القصص أكثر جاذبية وتأثيرا في المتعلمين مما يساهم في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية بصورة أكثر فاعلية . | ||
Keywords | ||
القصص; كتاب اللغة العربية; القيم الإنسانية; الخصائص الفنية للقصة . ١ | ||
Statistics Article View: 6 |