)إستراتيجية لعب الأدوار في تحسين مهارات التعبير الشفهي في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، الدرس النحوي المقرر أنموذجًا( | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 90-115 PDF (1.18 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.452483 | ||
Authors | ||
سلمى محمد يحيى سيد; سما محمد فؤاد عبدالونيس; سمر السيد إسماعيل لبيب; سمر سامي جابر ابراهيم; سمر مفرح حسن السيد; سميرة أحمد السيد ابراهيم; أميرة بدوي محمد سليمان | ||
مدرس الأدب العربي القديم | ||
Abstract | ||
تهدؼ دراسة )إستراتيجية لعب الأدوار في تحسين مهارات التعبير الشفهي في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية( إلي تنمية مهارات التعبير الشفهي في اللغة العربية والارتقاء بها وحل المشكلات التي تقف حائلًا بين الطلاب وبين تعلم التعبير الشفهي بإتقاف؛ وذلك عن طريق استخدا إستراتيجية لعب الأدوار وإيجاد طريقة تدريسية أكثر نجاحًا وفاعلية، وتطبيقها على طلاب الصفين الخامس والسادس الابتدائي، وتنبثق أىمية ىذه الدراسة من خلاؿ مواكبتها لاتجاىات الدراسات الحديثة التي تبرز فاعلية استخدا لعب الأدوار والدراما التعليمية في المناخ المدرسي من نظريات وأبحاث سابقة. حيث تم إجراء الملاحظات الميدانية على عينة من طلاب المرحلة الابتدائية لمعرفة المشكلات التي تواجو الطلاب أثناء تعلم مهارات التعبير الشفهي، كما تم إجراء استبانة لبعض معلمي المدرسة وإجراء مقابلة مع بعض أولياء الأمور، وقد اعتمد البحث - موضوع الدراسة – على بعض المناىج من مثل: الوصفي، والتحليلي، والتجريبي؛ لتحقيق أىداؼ الدراسة. وقبل تطبيق ىذه الإستراتيجية على عينات من طلاب المرحلة الابتدائية تم التوصل إلى وجود ضعف عندىم في مهارات التعبير الشفهي مما أثبت وجود أثر إيجابي لإستراتيجية لعب الأدوار في تنمية ىذه المهارات، وىذا الأثر الإيجابي تمثل في إكساب الطلاب الجرأة، والشجاعة، والثقة بالنفس، وضبط اللغة نطقًا. وبعد الانتهاء من البحث تم التوصل إلى مجموعة من النتائج التي سيكوف لها أثر بارز في توجيو القائمين على العملية التربوية، للاستفادة من استخدا لعب الأدوار بوصفها إ ستراتيجية حديثة ذات أثر فعاؿ في تنمية مهارات التعبير الشفهي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وذلك لأنها تتيح لهم الفرصة لتمثيل الشخصيات وإقامة المناقشات البنائة وإظهار ردود الأفعاؿ الإيجابية لدى الطلاب. | ||
Keywords | ||
لعب الأدوار; مهارة - التعبير الشفهي; المرحلة الابتدائية | ||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 1 |