توظيف تقنية التدوين الصوتي في تنمية المهارات اللغوية لدي طلاب المرحلة الإبتدائيةPodcast | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 181-204 PDF (1.34 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.452487 | ||
Authors | ||
ندا أحمد السيد هلال; ندا محمد محمود الوكيل; ندي تهامي عبد السلام; ندى سامي حسن ، حسين; ندى سيد عبد الحليم; ندي ماجدي محمد; ندي محمود . حسن; أسماء جمال حمزة | ||
مدرس العلوم اللغوية بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية جامعة عين شمس، كلية التربية | ||
Abstract | ||
تناولت هذه الدراسة موضوعا بعنوان: توظيف تقنية التدوين الصوتي على مقدمة موجزة وضحت أهمية الدراسة والمنهج الذي اعتمدت عليه، ثم شرعت الدراسة في تعريف التدوين الصوتي وذكر أهميته في تنمية مهارات اللغة العربي ة، كما رصدت بعض الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة الابتدائية من خلال عينة الدراسة، مستفيدة من بعض الطرق الحديثة والمتطورة التي تعالج هذه الصعوبات، من خلال خطوات تجريببة منهجية . وتبرز أهمية هذا البحث في إلقاء الضوء على هذه التقنية المعاصرة ودورها في تنمية المهارات اللغوية لدي طلاب المرحلة الابتدائية من خلال التعامل المباشر مع الطلاب داخل بيئة الفصل الدراسي حيث قدمنا حلقات بودكاست قام الطلاب بإدائها . وكان الهدف من هذا البحث هو تطوير بعض جوانب القصور في العملية التعليمية لدى طلاب المرحلة الابتدائية من خلال تنمية وتطوير مهارات اللغة لدي الطلاب بطريقة تفاعلية وبسيطة وشيقة ومبتكر ة . في تنمية وتحسين مهارات اللغة العربية وأ ن استخدام بعض podcast ثم توصلنا في نهاية هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن استخدام تقنية التدوين الصوتي الطرق والاستراتيجيات الحديثة قد ساعد في تنمية المهارات بفاعلية وسهولة في تقليص الأخطاء وعلاجها؛ مما أدي إلى ارتفاع مستوى المهارات لدى الطلاب وإقبالهم على تعلم مهارات جديدة وجعل العملية التعليمية أكثر حماسا وإيجابية. وكذلك ساهمت الدراسة في توجيه المعلم إلى أن يكون باحثا مطلعا على كل جديد مقبلا على صناعة أدوات تعليمية جديدة . | ||
Keywords | ||
التدوين الصوتي; المهارة; القراءة; تنمية; الابتدائ ي | ||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 5 |