المصطلحات النحوية في كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي: دراسة تأصيلية. | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 230-246 PDF (1.03 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.452499 | ||
Authors | ||
إيمان سعيد نبيه أمين; آية أحمد صابر بهدلي; آية سيد أحمد حمدان; آية محمود صلاح محمود; بسملة عادل شعبان حسن; تغريد طه عبد الفتاح عبد المعبود; محمد الطاهر أحمد محمود | ||
أستاذ العلوم اللغوية المساعد. جامعة عين شمس - ك لية التربية | ||
Abstract | ||
تُعدُّ دراسة المصطلحات النحوية وتأصيلها في الكتاب المدرسي للصف الأول الثانوي أمرًا بالغ الأهمية؛ لأنها تُسهِم في ربط الطلاب بتراثهم اللغوي العريق، مما يُع زِز استيعابهم للنحو في سياق تط وره التاريخي. تساعد هذه الدراسة على كشف أوجه التشابه والاختلاف بين المصطلحات القديمة والحديثة، مما يُسهم في تحسين جودة المناهج الدراسية وجعل المصطلحات أكثر دقة ووضوحً ا. وتهدف الدراسة إلى تتبُّع مسار المصطلح النحوي منذ نشأته الأولى في المصادر النحوية التراثية وصولًا إلى استخدامه في المناهج التعليمية الحالية، مع تقييم مدى دقة المصطلحات واتساقها ومدى ملاءمتها للتطورات العلمية في النحو العربي. وتُبرز الدراسة أهمية العودة إلى الأصول التراثية لفهم المصطلحات الحديثة بشكل أعمق، مما يُسهم في تطوير مناهج النحو المدرسية. وقد قام فريق البحث باستخراج المصطلحات من الكتاب المدرسي، ثم راجعها في المصادر النحوية التراثية والمعاجم المتخصصة لفهم أصولها ، ثم قارن المصطلحات بين الكتاب المدرسي والكتب النحوية، وبعد ذلك تتب ع الجذور التاريخية للمصطلحات وتطورها عبر العصور، بالرجوع إلى مصادر متخصصة في التأصيل النحوي. وقد قُ سم البحث إلى أقسام، وهي: المقدمة، الإطار النظري، منهجية البحث والأدوات المستخدمة، نتائج البحث، تفسير النتائج، الخاتمة، الشكر والتقدير، والمراجع والمصادر. وفي ضوء ما سبق، كشفت الدراسة أن المصطلحات النحوية الواردة في الكتاب المدرسي تبلغ ثمانية وثلاثين مصطلحًا، وأن نسبة المصطلحات المعرَّفة في الكتاب المدرسي %25 ، في حين بلغت نسبة المصطلحات المذكورة عَرَضًا 75 %. كما أظهرت الدراسة أن بعض المصطلحات المستخدمة في الكتاب المدرسي تعود إلى ما قبل عصر سيبويه، وأخرى برزت في عصره، في حين استُحدِثت مصطلحات أخرى في العصور المتأخرة بعده.ختامًا، نرجو أن يكون هذا البحث قد أضاف لُبنة جديدة إلى صرح الدراسات اللغوية، وأسهم في تسليط الضوء على المصطلحات النحوية من منظور تأصيلي مقارن. كما نأمل أن يكون هذا العمل مرجعًا مفيدًا للباحثين والمهتمين باللغة العربية، وأن يُلهم الباحثين إلى دراسات مستقبلية تع مق البحث في تطور المصطلحات النحوية وأثرها في العملية التعليمية، مما يعزز الفهم الصحيح لقواعد اللغة العربية وأساليب تدريسها . | ||
Keywords | ||
)المصطلحات النحوية; كتاب اللغة العربية; الصف الأول الثانوي; دراسة تأصيلية( | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |