النقد النسائي لتحليل خطابات المقاومة فى اعمال فنانات الحداثة الغربية | ||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 14 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.412958.3803 | ||
Author | ||
هالة عمارة* | ||
قسم النقد والتذوق الفنى کلية التربية الفنية جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
إستطاعت فنانات الحداثة فى الغرب بعد ظهور الحركات النسوية فى القرن التاسع عشر أن يستخدمن الفن كخطاب مضاد لمقاومة السلطة الثقافية والاجتماعية السائدة في فترة الحداثة من خلال إنتاج أعمال فنية تم توجيه سلطة الخطاب فيها نحو رفض الهيمنة الذكورية بصورها المتعددة ، و سعيا لتشكيل واقع اجتماعى وثقافى يحترم المراة ويرفض التصورات التقليدية لها ، وقدإهتم النقد النسائي (Gynocriticism) - الذي تأسس على يد الناقدة "إيلين شوولتر" كأحد مناهج النقد المعاصرة - بتقييم تجارب المرأة فى الادب والفنون كمنتجةً للفن لا موضوعًا له، ليتميز عن النقد النسوي الذي إكتقى بنقد الصورة النمطية للمرأة، والكشف عن مظاهر السلطة الابوية في أعمال الأدباء الرجال. فى هذه الدراسة يتم طرح تساؤلات حول أعمال فنانات الحداثة الغربية الممتدة من أواخر القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين من خلال البحث عن كيفية مقاومة السلطة الذكورية المتمثلة فى الجماليات التى تم فرضها من مدارس الطليعية ؟ وكيف تفاعلت الفنانات مع الحركات الفنية الطليعية فى ظل القيود الاجتماعية والثقافية على إبداعهن ويتم الاجابة عن التساؤلات السابقة باستخدام أدوات النقد النسائيgynocriticism ومفاهيمه فى الكشف عن سلطة الخطاب فى اعمال فنانات الحداثة من خلال السؤال التالي : سؤال البحث : كيف تعكس أعمال فنانات الحداثة الغربية خطابات مقاومة ضد الهياكل البطريركية فى الفكر الحداثي، وما هى اليات النقد النسائي في كشف وتحليل هذه الخطابات ؟ وبهدف البحث الى "التعرف على أشكال الخطاب النسوي المقاوم للهياكل البطريركية في الفكر الحداثي في أعمال فنانات الحداثة الغربية، وذلك من خلال تطبيق آليات النقد النسائي Gynocriticism."لذلك يفترض البحث ان اعمال فنانات الحداثة تمتلك خطابات مقاومة تتحدي الهياكل البطريركية فى الفكر الحداثي و تعكس الفهم الانثوي للواقع الاجتماعى و الثقافي المحيط بها ويمكن التعرف عليها باستخدام النقد النسائي gynocriticism” " " وتوصل البحث الى عدد من النتائج اهمها ان النقد النسائي تخلى عن المفاهيم الجمالية البطريركية فى تقدير الابداع الفنى كالعبقرية والتفرد وانطلق من رؤية نقدية تؤكد على أن فنون المرأة هو استنساخ لوجودها الحقيقي وتجاربها التي تحددها الثقافة والمكان، كذلك كان النمط الانثوي سمة غير مفضلة لدى الفنانات لوصف اعمالها فى فترة الحداثة لانه كان يقصد به التقليل من شان الفن ومنتجته. | ||
Keywords | ||
النقدالنسائي; خطابات المقاومة; فنانات الحداثة | ||
Statistics Article View: 23 |