تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة مؤسسات التعليم العالي: دراسة تحليلية استشرافية | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Pages 437-489 PDF (1.47 M) | ||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.452614 | ||
Authors | ||
إبراهيم عبد الغفار إبراهيم رسلان1; محمد سعد زكي يوسف2 | ||
1قسم الإدارة والتخطيط، کلية التربية،جامعة الأزهر، القاهرة | ||
2قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة كلية التربية للبنين بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة مؤسسات التعليم العالي واستشراف السيناريوهات المستقبلية لتطور تلك التطبيقات. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج الاستشرافي، حيث تم إجراء دراسة تحليلية معمقة للاتجاهات الحالية والاحتمالات المستقبلية من خلال مراجعة الأدبيات والأبحاث العلمية المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة مؤسسات التعليم العالي المنشورة في الفترة (2020-2024م)، كما تم استخدام أسلوب السيناريو لوضح ثلاث سيناريوهات لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة مؤسسات التعليم العالي، وهي السيناريو المتفائل والسيناريو الامتدادي والسيناريو المتشائم، وتم إجراء مقابلات مع عدد من الخبراء لتقييم تلك السيناريوهات المستقبلية من وجهة نظرهم، وقد توصل البحث إلى أن هناك العديد من التطبيقات الممكنة للذكاء الاصطناعي في إدارة مؤسسات التعليم العالي في مجالات: صنع القرار والتخطيط وإدارة الموارد البشرية والرقابة وضمان الجودة وتقديم الخدمات الطلابية، وغيرها. إلا أن تلك التطبيقات تواجه العديد من التحديات والمعوقات، وبناء عليه تم تقديم مجموعة من التوصيات لصناع السياسات والإداريين وأعضاء هيئة التدريس حول كيفية الاستفادة الفعالة من الذكاء الاصطناعي في مؤسسات التعليم العالي لتحسين الكفاءة، وتعزيز نتائج الطلاب، وضمان الوصول العادل إلى الخدمات التعليمية. | ||
Keywords | ||
الذكاء الاصطناعي; إدارة مؤسسات التعليم العالي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 3 |