استخدام نموذج التركيز على الحل من منظور خدمة الفرد للتخفيف من الاثار السلبية الاجتماعية للألعاب الرقمية | ||
بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية | ||
Volume 8, Issue 2, September 2025, Pages 216-231 | ||
Document Type: مستخلصات الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدکتوراه لکليات الخدمة الاجتماعية. | ||
DOI: 10.21608/baat.2025.405934.1238 | ||
Authors | ||
هويدا عبدالحميد* 1; حمدي منصور2; شريف سنوسي عبد اللطيف السعداوي3 | ||
1كلية الخدمة الاجتماعية التنموية، جامعة بني سويف | ||
2كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان | ||
3كلية الخدمة الاجتماعية التنموية | ||
Abstract | ||
تتناول هذه الدراسة " استخدام نموذج التركيز على الحل من منظور خدمة الفرد " بهدف التخفيف من الاثار السلبية الاجتماعية للألعاب الرقمية. يبرز هذا الموضوع أهمية مواجهه الاثار السلبية الاجتماعية للألعاب الرقمية فممارسة المراهق للألعاب عبر الإنترنت لفترة طويلة يودي هشاشة العلاقات الاجتماعية بين افراد الاسرة والتأثير السلبي على القيم المجتمعية والعزلة عن المجتمع. حيث تسعى هذه الدراسة الى التخفيف من الاثار السلبية الاجتماعية للألعاب الرقمية من خلال تطبيق نموذج التركيز على الحل، ويعد من أحدث الأساليب العلاجية المختصرة التي تتجه مُباشرة نحو الهدف النهائي الذي يسعى له العميل والتركيز على المستقبل بدلًا من التركيز على الماضي والعمل على ايجاد الحلول والتركيز على قدرات العميل. فالهدف الأساسي من الدراسة هو اختبار فعالية هذا النموذج في التخفيف من الاثار السلبية. الاجتماعية للألعاب الرقمية. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه تجريبي، لعينة مكونه من 10 مفرده، حيث تم تنفيذ تدخلات مهنية استهدفت عينة من طلاب المرحلة الاعدادية بمدرسة انور السادات الاعدادية بنين. استخدمت الدراسة أدوات قياس لتقييم التغيير في الاثار السلبية الاجتماعية قبل وبعد التدخل. أظهرت النتائج العامة للدراسة ان نموذج التركيز على الحل كان فعالا في التخفيف من الاثار السلبية الاجتماعية للألعاب الرقمية. كانت هناك تحسينات واضحة في جميع المؤشرات المرتبطة بالأثر السلبية الاجتماعية للألعاب الرقمية بعد التدخل. | ||
Keywords | ||
نموذج; التركيز على الحل; الاثار السلبية الاجتماعية | ||
Statistics Article View: 2 |