دراسة مقارنة لمستوى أداء مهارات الإنقاذ لدى الغواصين المنقذين مرتفعي ومنخفضي الخبرة | ||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsbsh.2025.415770.3097 | ||
Authors | ||
صلاح مصطفى مصطفى منسي1; حسن هشام حسن الزمر2; عبدالله حمدي فايد عبدالعزيز* 3 | ||
1أستاذ تدريب السباحة المتفرغ بقسم تدريب الرياضات الفردية، كلية علوم الرياضة بنين، جامعة حلوان، الجيزة، مصر | ||
2مدرس بقسم تدريب الرياضات الفردية، كلية علوم الرياضة بنين، جامعة حلوان، الجيزة، مصر | ||
3معيد بقسم تدريب الرياضات الفردية، كلية علوم الرياضة بنين، جامعة حلوان، الجيزة، مصر | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى إجراء دراسة مقارنة لمستوى أداء مهارات الإنقاذ لدى الغواصين المنقذين مرتفعي ومنخفضي الخبرة، وذلك في ضوء تأثير مستوى الخبرة — المقاس بعدد الغوصات الفعلية — على جودة الأداء المهاري في مواقف الإنقاذ المائية. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي المقارن لملاءمته لطبيعة البحث، حيث تم اختيار عينة عمدية من (24) غواصًا من طلاب الفرقة الرابعة – تخصص الغوص – بكلية علوم الرياضة، ومن حصلوا على اعتماد كغواصين إنقاذ من منظمات الغوص المختلفة من طلاب (الفرقة الثالثة). تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة منخفضي الخبرة (عدد غوصاتهم بين 17–25) ومجموعة مرتفعي الخبرة (35 غوصة فأكثر)، بواقع (12) غواصًا في كل مجموعة، وتم جمع البيانات باستخدام استمارة ملاحظة الأداء المهاري لمهارات الإنقاذ المعتمدة من المجلس العالمي لتدريب الغوص الترفيهي (WRSTC) بعد تعديلها، وشملت أربع مهارات أساسية: التعامل مع غواص غير مستجيب على السطح، التعامل مع غواص غير مستجيب تحت الماء، التعامل مع غواص مذعور على السطح، وإخراج غواص غير مستجيب. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين في جميع المهارات الأربعة، لصالح الغواصين مرتفعي الخبرة، حيث تبين أن زيادة عدد الغوصات ترتبط ارتباطًا طرديًا بمستوى الأداء المهاري. كما اتضح أن المهارات التي تتطلب تنسيقًا بدنيًا وفنيًا معقدًا أظهرت فروقًا أكبر بين المجموعتين مقارنة بالمهارات الأقل تعقيدًا، ويوصي البحث بزيادة فرص التدريب العملي لطلاب تخصص الغوص، وتطبيق برامج تدريب نوعية تستهدف المهارات الأكثر حساسية في عمليات الإنقاذ، مع إعادة النظر في معايير تصنيف الخبرة وربطها بعدد الغوصات ونوعية المواقف العملية التي تم التعامل معها، بالإضافة إلى إجراء اختبارات دورية لمهارات الإنقاذ لضمان استمرار الكفاءة المهنية. | ||
Keywords | ||
الغوص; الإنقاذ المائي; الخبرة; الأداء المهاري | ||
Statistics Article View: 4 |