De la phraséologie à la phraséodidactique: champ d'application | ||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||
Volume 77, Issue 77, August 2025 | ||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||
DOI: 10.21608/artman.2025.352485.2936 | ||
Author | ||
ياسمين حمدى محمود الحمله* | ||
کلية التربية، جامعة المنصورة، مصر | ||
Abstract | ||
ملخص البحث باللغة العربية: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الوحدات التركيبية المُمَيِّزَةٌ للغة ما بكافة أنواعها (المتلازمات اللفظية, التعبيرات الجامدة, الأقوال المأثورة وأقوال الطقوس) فى تعلم وإتقان لغة ما حيث أن إتقان هذه الوحدات التركيبية هو بمثابة إتقان اللغة. كما أن الدراسة الحالية تركز على الوسائل والتقنيات (كالصور والمخططات الشجرية والأغانى والترجمة والفيديوهات...) التى من شأنها تيسيرعملية تعليم وتعلم هذه التراكيب مع تقديم مثال تطبيقى. Résumé en français: Cette étude vise à mettre en lumière l'importance des unités phraséologiques de toutes sortes (à savoir les collocations, les locutions, les parémies et les pragmatèmes) dans l'apprentissage et la maîtrise d'une langue. Maîtriser les unités phraséologiques, c'est, en fait, maîtriser la langue. De même, cette étude met en évidence les procédés et les techniques (comme les images, les schémas arborescents, les chansons, la traduction, les vidéos, etc) qui stimulent et facilitent l'enseignement/apprentissage de ces unités tout en présentant un exemple vivant d'application. | ||
Keywords | ||
phraséologie; unités phraséologiques (collocations; locutions; parémies et pragmatèmes); phraséodidactique | ||
Statistics Article View: 8 |