برامج جودة الحياة في المؤسسات غير الربحية: قراءة لدور الأخصائي الاجتماعي دراسة ميدانية بمنطقة حائل | ||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||
Volume 77, Issue 77, August 2025 | ||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||
DOI: 10.21608/artman.2025.355444.2946 | ||
Author | ||
لافي الشمري* | ||
كلية الاداب جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
يهدف البحث للتعرف على دور الإخصائي الاجتماعي في الارتقاء ببرامج جودة الحياة، والكشف عن معوقات دور الإخصائي الاجتماعي في الارتقاء ببرامج جودة الحياة وآليات الحد منه، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمقابلة طبقت على (15) أخصائي اجتماعي بحائل، وأشارت النتائج أن للأخصائي الاجتماعي دورًا محوريًا في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وفي تحسين جودة الحياة، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للاسر، كما اتضح وجود تحديات عديدة تواجه الأخصائيين أبرزها نقص الموارد المالية اللازمة لاستدامة الأنشطة، لتجاوز هذه التحديات لابد من تعزيز التأهيل المهني للأخصائيين الاجتماعيين من خلال التدريب المستمر، وتحسين البنية التحتية للمؤسسات من حيث الموارد المالية والبشرية والتقنية. The research aims to identify the role of the social specialist in improving quality of life programs, and to reveal the obstacles to the role of the social specialist in improving quality of life programs and mechanisms to reduce them. The study relied on the descriptive approach and the interview was applied to (15) social specialists in Hail. The results indicated that the social specialist has a pivotal role in achieving the goals of the Kingdom's Vision 2030 and in improving the quality of life, and providing psychological and social support to families. It also became clear that there are many challenges facing specialists, most notably the lack of financial resources necessary to sustain activities. To overcome these challenges, it is necessary to enhance the professional qualification of social specialists through continuous training, and improve the infrastructure of institutions in terms of financial, human and technical resources. | ||
Keywords | ||
برامج جودة الحياة; المؤسسات غير الربحية; الأخصائي الاجتماعي | ||
Statistics Article View: 2 |