تدريس القضايا المعاصرة في الصناعات الإبداعية: تأملات الطلاب حول جدل ستوديو جيبلي والذكاء الاصطناعي | ||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.418745.3814 | ||
Author | ||
ندى حسام الدين كامل* | ||
أستاذ مساعد التصميم الداخلي، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم و التكنولوجيا | ||
Abstract | ||
الملخص المقدمة: يستعرض هذا البحث تجربة تدريس مقرر القضايا المعاصرة لطلاب المرحلة المتوسطة–المتقدمة في برنامج الفنون بصناعات الإبداع بجامعة مصر-اليابان للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST). صُمم المقرر ليكون مساحة تربط الطلاب بواقعهم العالمي والثقافي والتكنولوجي، مُمكّنًا إياهم من التفكير النقدي والتفاعل الإبداعي مع القضايا الراهنة. الهدف الأساسي للمقرر هو تعزيز وعي الطلاب بالقضايا والنقاشات الجارية على المستويين المحلي والدولي، وربطها بالممارسات الفنية والتصميمية، وتشجيعهم على استكشاف موضوعات نابعة من اهتماماتهم وتجاربهم الشخصية. الأهداف: يهدف البحث إلى توثيق تصميم مقرر القضايا المعاصرة في تعليم الإبداع، ودراسة كيفية إغناء التعليم الفني من خلال دمج النقاشات العالمية والثقافية والتكنولوجية. كما يسعى إلى تقييم جدوى إدماج مثل هذه القضايا في المناهج الدراسية، مبرزًا كيف يمكن للتعليم الفني أن يزوّد الطلاب بالقدرة على التعامل النقدي والإبداعي مع تحديات الثقافة والتكنولوجيا الحديثة. بالإضافة إلى ذلك، يتناول البحث منظور طلاب الفنون والتصميم تجاه دمج الذكاء الاصطناعي في مجال التصميم. دراسة حالة: من أبرز دراسات الحالة التي طُرحت في المقرر الجدل المتصاعد حول أداة توليد الصور الخاصة بشركة OpenAI، والتي حازت اهتمامًا عالميًا لقدرتها على تقليد الأسلوب الفني الفريد للمخرج هاياو ميازاكي، مؤسس استوديو جيبلي. وقد أثار هذا الموضوع نقاشات مكثفة داخل الصف الدراسي حول الأصالة، وحقوق الملكية الفكرية، ومستقبل الإبداع في عصر الذكاء الاصطناعي. المنهجية: أُتيح للطلاب الستة المشاركين التعبير عن آرائهم من خلال استبيانات كمية ونوعية بالإضافة إلى مشروعات إبداعية، ما أفرز مجموعة متنوعة من المواقف النقدية تجاه إمكانات الذكاء الاصطناعي. النتائج: أظهر الاستبيان محدودية معرفة الطلاب بأفلام استوديو جيبلي، مع معارضة قوية لتقليد الذكاء الاصطناعي لأسلوب ميازاكي. وأبدى الطلاب قلقهم إزاء الأصالة وحقوق الملكية الفكرية. وقد عكست المشروعات الإبداعية للطلاب هذه القضايا، من خلال نقد رمزي لعجز الذكاء الاصطناعي عن استنساخ العمق الثقافي والبعد العاطفي الكامن في الأعمال الفنية البشرية. الخاتمة: يبرز البحث أهمية دمج القضايا المعاصرة في مناهج الفن والتصميم، كما يُظهر أن الموقف العام للطلاب يتسم بالانفتاح على استخدام الذكاء الاصطناعي في حياتهم الأكاديمية والإبداعية، لكن ضمن حدود واضحة تحافظ على الأصالة الإنسانية التي تمنح العمل الفني معناه وقيمته. | ||
Keywords | ||
القضايا المعاصرة; الصناعات الإبداعية; استوديو جيبلي; الذكاء الاصطناعي; طرق التدريس | ||
Statistics Article View: 2 |