" الوظائف النفسية العصبية للقشرة الجبهية لدى عينات من الأطفال ذوي الأنماط الفرعية للديسلكسيا النمائية " | ||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sjam.2025.418632.2732 | ||
Author | ||
محمد رفعت موسى هنداوي بدر* | ||
كلية الآداب جامعة المنوفية | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق بين الأطفال الذي يعانون من الديسلكسيا النمائية و الأطفال الأسوياء الفروق بين الأطفال الذي يعانون من الأنماط الفرعية الديسلكسيا النمائية في الأداء على اختبارات الوظائف النفسية العصبية للقشرة الجبهية( الانتباه – الذاكرة العاملة – التخطيط ) وأيضاً العلاقة بين الوظائف النفسية العصبية للقشرة الجبهية( الانتباه – الذاكرة العاملة – التخطيط ) والأنماط الفرعية للديسلكسيا النمائية، وتكونت عينة الدراسة (ن = 38)منهم(ن= 19أطفال يعانون من الديسلكسيا منهم عينة الانماط الفرعية الأطفال الذين يعانون من نمط الوعي الصوتي( ن= 5) ونمط التسمية السريعة( ن= 6) والنمط المزدوج (الوعي الصوتي - التسمية السريعة )( ن= 5) و ن=19 أسوياء) ، واستخدم الباحث بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات تعلم التعلم النمائية والأكاديمية(للزيات،2015) ومقياس الديسلكسيا النمائية: اعداد الباحث، ومهمة ستروب واختبار برج لندن واختبار الذاكرة العاملة من ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين متوسطات درجات الذي يعانون من الديسلكسيا النمائية و الأطفال الأسوياء في الأداء على اختبارات الوظائف النفسية العصبية للقشرة الجبهية( الانتباه – الذاكرة العاملة – التخطيط ) لصالح الأسوياء، وجود فروق بين الأطفال الذين يعانون من نمط الوعي الصوتي والأطفال الذين يعانون من التسمية السريعة في التخطيط والذاكرة العاملة غير اللفظية لصالح الأطفال الذين يعانون من نمط الوعي الصوتي. وأيضاً وجود فروق بين الأطفال الذين يعانون من نمط الوعي الصوتي والأطفال الذين يعانون من التسمية السريعة في الذاكرة العاملة اللفظية لصالح الأطفال الذين يعانون من نمط التسمية السريعة وكذلك توصلت لعدم وجود فروق بين الأنماط الفرعية للديسلكسيا النمائية ( نمط التسمية السريعة – نمط الوعي الصوتي- النمط المزدوج) في الانتباه. | ||
Keywords | ||
الديسلكسيا النمائية; الوظائف التنفيذية; الانتباه; التخطيط; الذاكرة العاملة | ||
Statistics Article View: 1 |