رؤية الأكاديميين للعوامل المؤثرة في مستقبل التعليم الصحفي في ظل تطورات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي: دراسة مستقبلية في الفترة من 2024 إلى 2034 | ||
المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال | ||
Volume 2025, Issue 50, September 2025, Pages 447-473 PDF (590.07 K) | ||
Document Type: بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال. | ||
DOI: 10.21608/jkom.2025.453324 | ||
Authors | ||
بسنت حمدي عبد القوي1; شريف درويش اللبان2 | ||
1كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال ، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا | ||
2كلية الإعلام، جامعة القاهرة | ||
Abstract | ||
استهدفت الدراسة رصد الوضع الحالي للتعليم الصحفي في المؤسسات الأكاديمية في مصر في ظل تطورات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، و التغيرات والتطورات التي طرأت على مجال العمل الصحفي في ظل تطورات تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، و رصد مدى استعداد هيئة التدريس لإعداد الطلاب للتعامل مع تطورات تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي لمواكبة سوق العمل. و اشتملت عينة الدراسة على الأكاديميين من أقسام الصحافة و التي بلغ قوامها 30 عضو هيئة تدريس. وخلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين السيناريوهات المتوقع حدوثها في المستقبل المتوسط (خلال العشر سنوات القادمة) بالنسبة للتعليم الصحفي في المؤسسات الأكاديمية المصرية (الحكومية، الخاصة) وفقا لخصائصهم الديموجرافية (نوع، العمر، سنوات الخبرة في العمل الصحفي) و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين السيناريوهات المتوقع حدوثها في المستقبل المتوسط (خلال العشر سنوات القادمة) بالنسبة للتعليم الصحفي في المؤسسات الأكاديمية المصرية (الحكومية، الخاصة) وفق الدرجة العلمية لعينة الدراسة. | ||
Keywords | ||
الأكاديميين; الذكاء الاصطناعي; التحول الرقمي; التعليم الصحفي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 4 |