تنمية الكفايات التدريسية للطلاب المعلمين وفق نموذج تعليم الألعاب من أجل الفهم (TGfU)، وأثره فى تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية للألعاب الجماعية للأطفال (6-9) سنوات | ||
مجلة دمياط للتربية البدنية و الرياضة | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 September 2025 | ||
Document Type: أبحاث ومقالات علمية | ||
DOI: 10.21608/djpes.2025.423057.1147 | ||
Authors | ||
محمود أحمد الدسوقي* 1; محمد عاطف المتولي هيكل2 | ||
1قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ؛ كلية علوم الرياضة ؛ جامعة دمياط ؛ مدينة دمياط الجديده ؛ دمياط؛ مصر | ||
2قسم رياض الأطفال، كلية التربية، جامعة دمياط، دمياط الجديدة، محافظة دمياط، مصر | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر توظيف نموذج تعليم الألعاب من أجل الفهم (TGfU) في تنمية الكفايات التدريسية للطلاب المعلمين، وكذلك تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بالألعاب الجماعية لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية (6–9 سنوات). استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي بتصميمات تتلاءم مع طبيعة كل مجموعة؛ حيث أُجريت القياسات القبلية والبعدية للطلاب المعلمين على مجموعة تجريبية واحدة، في حين أُجريت القياسات القبلية والبعدية للتلاميذ على مجموعتين: تجريبية وضابطة. تكون مجتمع البحث من طلاب الفرقة الثالثة تخصص طرق تدريس التربية الرياضية بكلية علوم الرياضة بجامعة دمياط للعام الجامعي 2024/2025م (127 طالبًا)، وجميع تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمدرسة الكفراوي للتعليم الأساسي بدمياط الجديدة للعام الدراسي نفسه (115 تلميذًا). اختيرت العينة عمديًا، فشملت (8) طلاب معلمين للتجربة الأساسية، و(15) طالبًا للدراسة الاستطلاعية، إضافة إلى (60) تلميذًا من الصف الأول الابتدائي بواقع فصل تجريبي وآخر ضابط (30 تلميذًا بكل فصل)، مع (30) تلميذًا إضافيًا للدراسة الاستطلاعية. أظهرت النتائج أن الطلاب المعلمين استطاعوا، عبر هذا النموذج، صياغة أنشطة تعليمية قائمة على اللعب المصغر، وإدارة الموقف التعليمي بكفاءة، وتوظيف أدوات تقويم موضوعية، مما انعكس إيجابًا على تحسن شامل في أبعاد الكفايات التدريسية الثلاثة (التخطيط – التنفيذ – التقويم). كما كشفت النتائج عن تحسن ملحوظ لدى تلاميذ المجموعة التجريبية في المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بالألعاب الجماعية مقارنة بتحسن محدود لدى المجموعة الضابطة. وتوصي الدراسة بتبني نموذج تعليم الألعاب من أجل الفهم (TGfU) كإطار معتمد في برامج إعداد معلم التربية الرياضية ودمجه في مناهج التربية الرياضية المدرسية لما له من أثر فعّال في تطوير الكفايات التدريسية للمعلم وتنمية المهارات الحركية للتلاميذ. | ||
Keywords | ||
نموذج تعليم الألعاب من أجل الفهم (TGfU); الكفايات التدريسية للطالب المعلم; المهارات الحركية الأساسية (FMS); الألعاب الجماعية; منهاج التربية الرياضية المدرسية | ||
Statistics Article View: 1 |