برنامج مقترح قائم على إستراتيجيات التعلم النشط المعززة بالتقنيات الرقمية لتنمية المفاهيم الدينية وأخلاقيات المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
مجلة کلية التربية. بنها | ||
Volume 36, Issue 143.2, July 2025, Pages 364-432 PDF (1.28 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.405699.2200 | ||
Authors | ||
هدي مصطفى محمد1; شيماء حسن محمود* 2 | ||
1كلية التربية – جامعة سوهاج | ||
2كلية التربية -جامعة الغردقه | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في التربية الإسلامية لتنمية المفاهيم الدينية وأخلاقيات المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت مجموعة البحث من(30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي، واستلزم البحث إعداد المواد والأدوات التالية: اختبار للمفاهيم الدينية، ومقياس أخلاقيات المواطنة الرقمية، وكتاب للطالب ودليل للمعلم. وبعد تطبيق تجربة البحث، أسفرت نتائج البحث عن : وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الدينية لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس أخلاقيات المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي. مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في التربية الإسلامية لتنمية المفاهيم الدينية وأخلاقيات المواطنة الرقمية لدى مجموعة البحث. تعد المرحلة الثانوية من المراحل التكوينية الحاسمة في حياة الطالب، حيث يتم فيها تشكيل ملامح شخصيته الفكرية والسلوكية، ويزداد وعيه بذاته، وبالعالم من حوله، ولذا يجب الاهتمام بالنمو الديني والأخلاقي، الذي يسهم في بناء الإطار المرجعي الذي يوجه تفكيره، ويضبط سلوكه، ويعينه على التعامل مع التحديات الأخلاقية والفكرية التي قد يواجهها في عالم أصبحت تسيطر عليه التعاملات الرقمية في شتى المجالات. | ||
Keywords | ||
التربية الإسلامية; المفاهيم الدينية; المواطنة الرقمية | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |