تحليل تغطية أخبار التعليم في مواقع الصحف الإلكترونية وتأثيرها على القلق المهني المستقبلي | ||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 September 2025 | ||
Document Type: ملخصات الرسائل. | ||
DOI: 10.21608/mkasu.2025.399850.1481 | ||
Author | ||
ايمان حسين السيد محمود* | ||
جامعة أسوان، كلية الآداب ، قسم الاعلام | ||
Abstract | ||
تهدف هذه الدراسة التحليلية إلى تقديم رؤية شاملة حول كيفية معالجة مواقع الصحف الإلكترونية المصرية لأخبار التعليم من حيث الشكل والمضمون، وتحليل أثر هذه التغطية في تعزيز أو تقليل القلق المهني لدى الجمهور تجاه مستقبلهم. تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية، حيث تم تحليل مضمون أخبار التعليم المنشورة في ثلاثة مواقع صحفية إلكترونية هي: “اليوم السابع”، و“الوفد”، و“الأهرام”، بهدف التعرف على مستوى الاهتمام بقضايا التعليم ومدى إبرازها كقضايا مجتمعية استراتيجية. أظهرت النتائج أن صحيفة “اليوم السابع” جاءت في المرتبة الأولى من حيث عدد المواد المنشورة عن التعليم، تلتها “الوفد” ثم “الأهرام”، مع تركيز هذه المواقع على النشر في الصفحات الداخلية، وغلبة الطابع الإخباري المباشر، وضعف عرض وجهات نظر متعددة، حيث بلغت نسبة عرض وجهة النظر الواحدة 91.3%. كما أوضحت النتائج اعتماد التغطيات على المصادر الرسمية بشكل أساسي، مما انعكس على محدودية النقاشات المتعمقة لقضايا التعليم، وهو ما قد يسهم في رفع مستويات القلق المهني لدى الجمهور تجاه مستقبلهم المهني المرتبط بسياسات التعليم المطروحة عبر هذه التغطيات الإعلامية. | ||
Keywords | ||
التعليم; الصحف الإلكترونية; القلق المهني | ||
Statistics Article View: 1 |