تحقيق الأحلام من خلال السرديات المضّمنة في مسرحية "مفتاح شهرة" لدعاء محمد حمزة (2018) | ||
فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية | ||
Volume 42, Issue 83, January 2025, Pages 29-50 PDF (287.02 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/gsal.2025.453436 | ||
Author | ||
هاجر الطرابيشي | ||
قسم اللغة الإنجليزية، كلية الألسن، جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
هل يمكن تحقيق الأحلام بالكامل؟ هل العالم الفعلي للشخصيات ثابت ولا يتغير؟ كيف يمكنهم التحرر لتحقيق طموحاتهم؟ كل هذه الأسئلة تطرحها مسرحية "مفتاح شهرة (2018) والتي تقدم فيها الكاتبة المسرحية المصرية دعاء محمد حمزة شخصيتين من الكومبارس وهم مفتاح وشهرة، ويجدان نفسيهما محبوسين في غرفة الملابس، ليس فقط جسديًا، ولكن أيضًا داخل طموحاتهما غير المحققة. وسيلتهما الوحيدة للهروب هي خلق عوالم خيالية، حيث يجسدان أدوارًا وحقائق مختلفة. وأثناء بنائهما لهذه العوالم المحتملة البديلة، ينجذب الجمهور إلى بنية سردية متراكبة، حيث تتكشف الطبقات السردية واحدة تلو الأخرى، مما يطمس الحدود بين الواقع والخيال. في بعض الأحيان، يبدو أن الواقع نفسه يذوب، ليترك الجمهور غارقًا في شبكة من العوالم المتداخلة. لذلك تحلل هذه الدراسة المسرحية المصرية "مفتاح شهرة " من خلال عدسة نظرية السرد المضمَّن لبريان مكايل، ونظرية العوالم الممكنة لماري- لور رايان، موضحةً كيف يمكن للأحلام أن تتحقق في فضاء تتداخل فيه الحقيقة بالخيال باستمرار، لتشكل إحتمالات جديدة للشخصيات وفرصة لتحقيق الأحلام. | ||
Keywords | ||
مابعد الحداثة; مسرح; سرديات مضمنة; مسرح مصري; عوالم محتملة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 6 |