تطوير مقياس مسحيّ لإدراك تلاميذ المرحلة الابتدائية لكفاءتهم القرائيَّة: دراسة استطلاعية | ||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
Article 16, Volume 91, Issue 3, July 2025, Pages 695-736 PDF (2 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.420572.2021 | ||
Author | ||
غادة حماد الراشد* | ||
قسم صعوبات التعلم كليه التربيه جامعه الملك سعود | ||
Abstract | ||
المُلخَّص: هدَفَت الدراسةُ إلى تطوير مقياس مسحي لقياس إدراك تلاميذ المرحلة الابتدائية لكفاءتهم القرائيَّة، والتحقق من خصائصه السيكومتريَّة. تألَّف المقياس في صورته المبدئيَّة من (40) عبارة موزَّعة على أربعة أبعاد: التقدُّم المحرَز، المقارَنة المبنيَّة على الملاحَظة، ردود الفعل الاجتماعيَّة، والحالات السيكولوجية، وقد رُوعي عند تطويره الأخذ في الاعتبار الخصائص الأكاديميَّة والنمائيَّة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم. تم اختيار المنهج الوصفيّ كمنهج للدراسة، وشملت العينة (793) تلميذًا وتلميذةً من الصفوف الرابع إلى السادس في مدينة الرياض، من بينهم (121) تلميذًا وتلميذةً تم تشخيصهم بصعوبات تعلُّم في القراءة. جرى التحقُّق من صِدْق وثبات المقياس باستخدام التحليل العامليّ الاستكشافيّ والتوكيديّ، وقد أُجريت تعديلات على النموذج لتحسين جودة المطابَقة. وتكوَّن المقياس في صورته النهائيَّة من (30) عبارة موزَّعة على أبعاده الأربعة. أظهَرَت النتائجُ تمتُّعَ المقياس بدرجات عالية من الصِّدْق والثبات؛ ممَّا يؤهِّله لقياس إدراك التلاميذ، بما فيهم ذوو صعوبات التعلُّم في القراءة، لكفاءتهم القرائيَّة بدقَّة وموثوقية. الكلمات المفتاحيَّة: المسح، المرحلة الابتدائية، إدراك الكفاءة القرائيَّة ، صعوبات التعلُّم. | ||
Keywords | ||
المسح; المرحلة الابتدائية; إدراك الكفاءة القرائيَّة; صعوبات التعلُّم | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |