برنامج قائم على الحكايات الشعبية لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طفل الروضة | ||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
Volume 35, Issue 2, July 2025, Pages 581-658 PDF (2.07 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfkgp.2025.416396.1274 | ||
Author | ||
دعاء ممدوح بدوى* | ||
كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
ملخص البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل لقائمة مهارات التذوق الأدبي والتي تلائم طفل الروضة، والكشف عن فاعلية برنامج للحكايات الشعبية في تنمية هذه المهارات لدى الطفل، ومدى استمرارية برنامج الحكايات الشعبية في تحقيق ذلك، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي للتحقق من فروض الدراسة من خلال مجموعتين تجريبية وضابطة، وتمثلت عينة الدراسة في 60 طفل من الجنسين، حيث انقسمت إلى 30 طفل كمجموعة تجريبية و30 طفل كمجموعة ضابطة من أطفال المستوى الثاني بالروضة، واعتمدت الباحثة على مقياس التذوق الأدبي (إعداد الباحثة) للوقوف على مدى فاعلية البرنامج في تحقيق هدف الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي للحكايات الشعبية في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طفل الروضة بأبعادها الأربعة الجانب المعرفي والجمالي والوجداني والاجتماعي، مما يؤكد تأثير الحكايات الشعبية في تحقيق تنمية شاملة لجوانب شخصية الطفل المعرفية والجمالية والوجدانية والاجتماعية، كما أشارت نتائج المقارنة بين القياسين البعدي والتتبعي إلى أثر برنامج الحكايات الشعبية في إحداث أثر مستدام على مهارات التذوق الأدبي لدى أطفال الروضة، مما يؤكد فاعلية البرنامج القائم على الحكايات الشعبية في تعزيز هذه المهارات وتنميتها على المدى الزمني اللاحق. | ||
Keywords | ||
التذوق الأدبي; الحكايات الشعبية; طفل الروضة | ||
References | ||
المراجع
أولاً: المراجع العربية:
ابن خلدون (808ه). تاريخ ابن خلدون (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر. بيت الأفكار الدولية، الرياض.
أبو طالب، إبراهيم (2019). في الأدب الشعبي فنون ونماذج يمنية. الهيئة المصرية العامة للكتاب. القاهرة.
أبو علام، رجاء محمد (2009). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، ط3، القاهرة: دار النشر للجامعات.
أحمد، صباح يوسف (2012). أدب الطفل. مكتبة الرشد، الرياض.
أحمد، فاروق والعشماوي، مرفت (2010). دراسات في التراث الشعبي. دار المعرفة الجامعية، القاهرة.
بحوري، رفيقة (2009). الحكاية الشعبية والكتابة للأطفال. دار العين للنشر، الإسكندرية.
بدوي، هشام محمد (2012). دور الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة القراءة والمعرفة، 134، 109-121.
بطانية، زياد أحمد سلامة (2004). أثر برنامج تكاملي لتدريس الأدب والبلاغة والنقد في التحصيل وتذوق الجمال في النصوص الأدبية لدى طلبة الأول الثانوية الأدبي (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
جابر، جمانة عبد الحكيم (2015). فاعلية استراتيجية القصة المصورة في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي. مجلة الآداب، 113، 597-624.
جاد، محمد لطفي محمد (2003). فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء نظرية النظم. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، 90، 229-268.
حسين، كمال الدين (د. ت). مدخل للتذوق الفني. مطبعة العمرانية للأوفست، الجيزة.
حسين، كمال الدين (1992). حكايات الحيوان (الحكاية الشعبية لطفل ما قبل المدرسة). مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
حسين، كمال الدين (2001). دراسات في الأدب الشعبي. مطبعة العمرانية للأوفست، الجيزة.
حسين، كمال الدين (2009). أدب الأطفال (المفاهيم- الأشكال- التطبيق). دار العالم العربي، القاهرة.
الخيري، بدر بن علي أحمد (2014). تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي الخالدة في ضوء مهارات التذوق الأدبي اللازمة لتلاميذ الصف الأول المتوسط (رسالة ماجستير). كلية التربية، جامعة أم القرى.
الدليمي، محسن حسين مخلف وكريم، أكرم محمد (2018). التعلم النشط والاستماع التذوقي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، 31، 135-146.
زايد، منى حلمي عباس (2022). برنامج قائم على الحكايات الشعبية لتنمية بعض قيم السلام والأمان لدى طفل الروضة (رسالة ماجستير). كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة دمنهور.
الزراع، عبده (2021). الحكاية الشعبية للأطفال مصدراً للقيم. مجلس الطفولة والتنمية، 41، 181-188.
الركايبي، جيهان محمد وإبراهيم، سعاد عبد العزيز وزناتي، إيمان سعد (2020). فعالية برامج قائم على الفنون التعبيرية لتنمية التذوق الأدبي والجمالي لطفل الروضة. مجلة الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة، 36(1)، 511 – 534.
سرى، إجلال محمد (1988). اختبار ذكاء الأطفال (ط. 2). عالم الكتب، القاهرة.
سعدي، إسماعيل (2022). الحكايات الشعبية للأطفال بين الحفاظ على الموروث ونمطية ترسيخ القيم. مجلة العمدة الدولية، كلية الآداب واللغات، جامعة محمد بوضيف، 6(1)، 204-213.
سلطان، منير (2007). نصوص للتذوق. منشأة المعارف، الإسكندرية.
شحاتة، حسن سيد (2004). تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق (ط. 6). الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
شحاتة، حسن والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
شريف، أسماء إبراهيم علي (2015). فاعلية برنامج محوسب في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة، 170، 65-95.
الصمادي، عبد الله؛ أبو نواس، السيد علي (2009). الأبعاد المكونة للسمة بين التحيك والتجليل العاملي. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، جامعة دمشق، 25(3،4)، 371- 393.
طاهر، طاهرة داخل (2012). القصة الشعرية في أدب الأطفال في العراق. دار الشؤون الثقافية، بغداد.
طعيمة، رشدي أحمد (1971). وضع مقياس للتذوق الأدبي عند طلاب المرحلة الثانوية فن الشعر (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة عين شمس.
طعيمة، رشدي أحمد (1998). الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية إعدادها وتطويرها وتقومها. دار الفكر العربي، القاهرة.
طعيمة، رشدي أحمد والشعيبي، محمد علاء الدين (2006). تعليم القراءة والأدب: استراتيجية مختلفة لجمهور متنوع. دار الفكر العربي، القاهرة.
طعيمة، رشدي أحمد ومناع، محمد السيد (2001). تعليم العربية والدين بين العلم والفن. دار الفكر العربي، القاهرة.
طه، هند حسين (1981). النظرية النقدية عند العرب. دار الرشيد للنشر، بغداد.
طومسون، ستيث (1987). الحكاية الشعبية عالميتها وأشكالها (أحمد أدم، مترجم). مجلة الفنون الشعبية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 21، 80.
عبد الباري، ماهر شعبان (2011). التذوق الأدبي (طبيعته- نظرياته- مقوماته- معاييره- قياسه). دار الفكر، عمان.
عبد الخالق، نيفين حنفي (2001). برنامج حركات تعبيرية للحكاية الشعبية وأثره على تنمية القيم الأخلاقية لدى طفل ما قبل المدرسة (دراسة ماجستير). كلية التربية الرياضية، جامعة طنطا.
عبد الظاهر، علي (2017). فن التدريس بالقصة. دار عالم الثقافة للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.
عبد القادر، عبد الرزاق مختار ومحمد، حسام الدين مصطفى ورشوان، أحمد محمد (2020). أثر استخدام التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة التربوية، 69، 359-392.
عبد المطلب، أم هاشم محمد عبد الباقي (2006). فاعلية برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى طفل الروضة من خلال فن القصة الحركية والشعرية (رسالة دكتوراه). كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
عبد المنعم، علا محمد (2016). أثر استخدام الحكايات الشعبية في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طفل الروضة (رسالة ماجستير). كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية.
عبد الوهاب، سمير (2006). أدب الأطفال (قراءات نظرية ونماذج تطبيقية). دار المسيرة، عمان.
عسيلي، فاطمة على محمد (2024). دور القصص الرقمية في تنمية المهارات الحياتية لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات. المجلة العربية للنشر العلمي، 7(65)، 263-287.
العرجان، سناء بنت دخل الله مريقب (2018). أثر الحكايات الشعبية على سمات التعبير الفني للطفل في مرحلة رياض الأطفال بمنطقة الجوف. مجلة البحث العلمي في التربية، 19(6)، 487-512.
العنزي، رحاب كردي؛ وباشطح، لينا سعيد (2022). دور القصص في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لطفل الروضة من وجهة نظر المعلمات في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، 186(ج 3)، 65 – 110.
مجاور، صلاح الدين (2000). تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية أسسه وتطبيقاته. دار الفكر العربي، القاهرة.
مجيد، سوسن شاكر (2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. ط2، مركز ديبونو لتعليم التفكير.
محاسنة، إبراهيم محمد (2013). القياس النفسي في ظل النظرية التقليدية والنظرية الحدية. دار جرير للنشر والتوزيع.
محمود، ثريا محجوب (1991). تنمية التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي وأثر ذلك على قدرتهم على التعبير الكتابي (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية، جامعة حلوان.
محفوظ، سهير أحمد وآخرون (2010). أدب الأطفال بين الهوية والعالمية. دار العلوم للنشر والتوزيع، القاهرة.
مدكور، علي أحمد (2006). تدريس فنون اللغة العربية. دار الفكر العربي، القاهرة.
مصطفى، فاتن مصطفى محمد ومحجوب، ثريا (1999). برنامج مقترح لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلميذات الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية. مستقبل التربية العربية، 5(18،19)، 9-44.
المعازي، إبراهيم محيد أحمد (2005). درجة إتقان طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن لمهارات التذوق الأدبي في اللغة العربية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، الجامعة الأردنية.
الملاحي، إلهام رسمي (2016). فاعلية برنامج قائم على الإعجاز القرآني في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الحادي عشر في قطاع غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر غزة.
الملقحي، ياسين على والمهدي، وضاح يحيى (2022). فاعلية دوائر الأدب في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي مديرية دمت بمحافظة الضالع. مجلة الباحث الجامعي للعلوم الإنسانية، 45(1)، 126-152.
المليجي، ريهام رفعت؛ الخطيب، هبة أحمد عبد الرحمن؛ وإبراهيم، يارا إبراهيم محمد (2021). أثر استخدام قصص التراث الشعبي المصورة في تنمية بعض مهارات الحكي الشفهي لطفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة أسيوط، 18، 558 – 605.
نجيب، أحمد (2000). أدب الأطفال علم وفن (ط. 3). دار الفكر العربي، القاهرة.
هاشم، فاطمة عبد الرؤوف (2018). برنامج قصصي لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الحضانة. مجلة الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة، 28(1)، 455 – 507.
هاشم، وفاء ماهر عطية وحسين، كمال الدين وكامل، علا حسن وحسن، ياسمين أحمد (2021). دور المسرحية الشعرية في تنمية التذوق الجمالي والأدبي لطفل الروضة. مجلة الطفولة، 37، 453-470.
الهيتي، هادي نعمان (2004). الحكاية الشعبية هل تصلح لأطفال هذا العصر. مجلة خطوة، (23)، 4-7.
يوسف، عبد التواب (1989). الطفل والموروث الشعبي. وزارة الثقافة والأعلام- دار ثقافة الأطفال، القاهرة.
يونس، عبد الحميد (1968). الحكاية الشعبية. المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر، القاهرة.
يونس، عبد الحميد (1979). التراث الشعبي. دار المعارف، القاهرة.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Aigul, A., Feruza, Y., Onal, A., Alena, G., Sandugash, K., Aktoty, K.& Rysty, R. (2024). Preparing Future Teachers and Psychologists to Use Integrative Fairy Tale Therapy Techniques. Eurasian Journal of Applied Linguistics, 10(1), 1-13. http://dx.doi.org/10.32601/ejal.10101 Aksoy, P., & Baran, G. (2020). The effect of storytelling-based and play-based social skills training on social skills of kindergarten children: An experimental study. Education and Science, 45(204), 157–183. https://doi.org/10.15390/EB.2020.8800 Al-Barazenji, L. I. (2005). Folk and Fairy Tales in Children’s Literature as Illustrated by Cinderella and Littie Snow White. The Al-Fateh Journal for educational and psychological research, 9(3), 2-15. http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13942 Febrianty, F. (2020). Literary Appreciation in Digital Literation. Advances in Social Science- Education and Humanities Research, 391, 155-156. Gabriel, O., & Ukpi, M. (2022). The Signifying Culture: An Intercultural and Qualitative Analysis of Tiv and Yoruba Folktales for Moral Instruction and Character Determination in Children. F1000Research, 11:455. https://doi.org/10.12688/f1000research.75732.1 Gokbulut, B.& Yeniasir, M. (2019). Examination of Cypriot Turkish folk tales in terms of child development. Amazonia Investige, 8(23), 713-719. Hartati, T. (2018). Apresiasi Sastra Anak. Pascasarjana UPI, Bandung. Huiyu, Guo. (2018). A Study on the Education Strategy of Using Folktales in Kindergarten. Advances in Social Science, Education and Humanities Research, 264, 757-760. Junaidi, F., Permatasari, S. D., Silviana, Z. J., Metboki, M. Y., Hidayat, A. N., Dompeipen, A. C., & Rumohoira D. R. (2024). Andai- Andai Folk Tale: A Tool to Promote Eco-Social Values among Children in Kedurang Community. Journal of Ecohumanism, 3(3), 461-472. https://doi.org/10.62754/joe.v3i3.3384 Kumschick, I. R., Beck, L., Eid, M., Witte, G., Klann-Delius, G., Heuser, I., Steinlein, R., & Menninghaus, W. (2014). Reading and feeling: The effects of a literature-based intervention designed to increase emotional competence in second and third graders. Frontiers in Psychology, 5, 1448, 1-15. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2014.01448 Nicolopoulou, A., Cortina, K. S., Ilgaz, H., Cates, C. B., & de Sá, A. B. (2015). Using a narrative- and play-based activity to promote low-income pre-schoolers’ oral language, emergent literacy, and social competence. Early Childhood Research Quarterly, 31, 147–162. https://doi.org/10.1016/j.ecresq.2015.01.006 Nikolajeva, M. (2009). Power, voice and subjectivity in literature for young readers. Routledge. https://doi.org/10.4324/9780203866924 Olugbemi-Gabriel, O., & Ukpi, M. (2023). The signifying culture: An intercultural and qualitative analysis of Tiv and Yoruba folktales for moral instruction and character determination in children. F1000Research, 11:455. https://doi.org/10.12688/f1000research.75732.2 Pillinger, C., & Vardy, E. J. (2022). The story so far: A systematic review of the dialogic reading literature. Journal of Early Childhood Literacy, 22(2), 323–351. https://doi.org/10.1111/1467-9817.12407 Rawian, R., Yahaya, M. F., Sanjaya, D., Abdullah, A. (2022). Engaging Literary Appreciation and Comprehension via a Big Book. World Journal of English Language, 12(4). https://doi.org/10.5430/wjel.v12n4p2 Shekhin, D. J. (2000). Handbook of parametric and nonparametric statistical procedures (2nd ed.). Chapman & Hall/CRC. Trihastuti, N. (2023). Interpreting Children’s Appreciation of Children’s Literature in The Visual Literacy ERA. Linguistics and Literature Journal, 4(1), 14-20.
| ||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 6 |