Integrating Artificial Intelligence with Blockchain to Enhance Academic Credential Verification in Educational Institutions | ||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||
Volume 2025, Issue 94, July 2025, Pages 21-34 PDF (563.6 K) | ||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||
DOI: 10.21608/mbse.2025.397805.1657 | ||
Authors | ||
علي الصاوي علي الصاوي* 1; سامية أحمد السيد أبو الوفا2 | ||
1دكتوراه فلسفة التربية – قسم تكنولوجيا التعليم – جامعة المنصورة | ||
2رئيس قسم الإحصاء بإدراة الزرقه التعليمية دكتوراه فلسفة التربية النوعية – قسم إعداد معلم حاسب آلي - جامعة دمياط. | ||
Abstract | ||
In today's digital era, educational institutions face growing challenges in verifying academic credentials efficiently and securely. The emergence of credential fraud, coupled with administrative inefficiencies, necessitates a paradigm shift in verification systems. This study proposes a novel framework that integrates Artificial Intelligence (AI) with Blockchain technology to improve the transparency, speed, and trustworthiness of academic credential verification. The research employs a mixed-method approach, including the design of a conceptual model and an empirical study using survey data from students and educational administrators. Results highlight strong support for the proposed model, indicating potential for widespread adoption across institutions. يهدف هذا البحث إلى تصميم نظام تحقق من الشهادات الأكاديمية باستخدام تقنيات البلوك تشين والذكاء الاصطناعي، بما يُعزز من أمان وشفافية ومصداقية الوثائق التعليمية الصادرة من المؤسسات الأكاديمية. تبرز الحاجة لهذا النظام نتيجة لتكرار مشكلات التزوير، وضعف النظم التقليدية، وتأخر عمليات التحقق خاصة في ظل التوسع الرقمي والاعتماد العالمي على المعاملات الإلكترونية. يقترح البحث نموذجًا هجينًا يُدمج بين خاصية عدم قابلية التعديل في البلوك تشين، وقدرة الذكاء الاصطناعي على كشف الأنماط الشاذة، مما يوفر بيئة تحقق موثوقة وفعالة. تم توضيح مكونات النظام من خلال مخطط UML، بالإضافة إلى توصيف سيناريوهات الاستخدام المختلفة، مثل تقديم الطالب لطلب الشهادة، وتحقق جهة العمل من صحتها دون الرجوع إلى الجهة المانحة. يعتمد البحث على منهج تصميمي نظري، يضع الأساس لتطبيق تجريبي مستقبلي في مؤسسات تعليمية مختارة. وتُشير النتائج النظرية إلى قدرة النظام المقترح على حل العديد من الإشكالات التقليدية، وتوفير آلية تحقق لا مركزية، ذكية، وآمنة. ويقترح البحث اختبار النموذج لاحقًا باستخدام بيانات واقعية أو اصطناعية. | ||
Keywords | ||
Blockchain; Artificial Intelligence; Credential Verification | ||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 4 |