برنامج قائم علي التعلم التخيلي لتنمية مهارات التعبير الفني لدي أطفال الروضة | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 September 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2025.385615.2175 | ||
Author | ||
عزة مصطفي عبد الوهاب صادق مصطفي عبد الوهاب صادق* | ||
كلية التربية جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى أثر برنامج قائم علي التعلم التخيلي لتنمية مهارات التعبير الفني لدي أطفال الروضة، ولتحقيق ذلك الهدف قامت الباحثة بإعداد برنامج قائم علي التعلم التخيلي لتعرف على أثره في تنمية مهارات التعبير الفني لدى أطفال الروضة، ودليل معلم، وكراسة أنشطة للطفل وإعداد اختبار الأداء الفني لمهارات التعبير الفني، وإعداد بطاقة ملاحظة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة مع التطبيق القبلي والبعدي على مجموعة البحث، وتكونت عينة البحث من (25) طفل وطفلة من أطفال روضة الرعاية المتكاملة التابعة لإدارة أسيوط التعليمية الفصل الدراسي الثاني 2024/2025م. وقد أظهرت نتائج البحث يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الأداء الفني لمهارات التعبير الفني ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي، وذلك عند مستوى دلالة (0.05) حيث تراوح حجم الاثر بين (0.972 و0.978) وهي قيم كبيرة، ويوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة، وذلك عند مستوى دلالة (0.05) حيث تراوح حجم الاثر بين (0.961 و0.972) وهي قيم كبيرة تؤكد فعالية البرنامج. | ||
Keywords | ||
التعلم التخيلي; مهارات التعبير الفني; أطفال الروضة | ||
Statistics Article View: 4 |