فـاعــلية استراتيجية مقترحة قائمة على أنموذج التعلم التوليدي عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية التفكير التباعدي لدى طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Pages 493-537 PDF (960.35 K) | ||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.453551 | ||
Authors | ||
حماد حسن بدوي بطيخ1; حسين عطية على ابراهيم2 | ||
1قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الازهر، القاهرة، مصر | ||
2قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة | ||
Abstract | ||
سعى البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على أنموذج التعلم التوليدي عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية التفكير التباعدي لدى طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الكمي؛ وقد تمثلت أداة البحث في اختبار التفكير التباعدي على عينة قوامها (58) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة الرياضيات بكلية التربية جامعة الأزهر، تم اختيارهم بطريقة عشوائية؛ حيث قسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة بلغ عددها (29)، والأخرى تجريبية بلغ عددها (29)، وبعد التأكد من تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة وتطبيق المعالجة التجريبية وأدوات البحث أشارت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على أنموذج التعلم التوليدي عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية التفكير التباعدي لدى طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية؛ حيث تبين وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التباعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج المشار اليها؛ أوصى الباحث بضرورة الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتنوعة في تدريس الرياضيات بمختلف الفئات العمرية. | ||
Keywords | ||
استراتيجية مقترحة; أنموذج التعلم التوليدي; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; التفكير التباعدي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 1 |