القدرة التنبؤية للانفتاح على الخبرة بالتفكير التباعدى وإيجاد المشكلات لدى الطلبة ذوى الموهبة Openness to Experience as a predictor of Divergent Thinking, and Problem Finding among Gifted Students | ||
مجلة بحوث و دراسات نفسية | ||
Volume 20, Issue 1, January 2024, Pages 44-96 PDF (792.85 K) | ||
Document Type: جمیعها متخصصة فى علم النفس بمختلف مجالاته | ||
DOI: 10.21608/jshp.2024.453594 | ||
Author | ||
خالد عوض البلاح | ||
کلية التربية جامعة الملک فيصل | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي تحديد طبيعة العلاقة بين الانفتاح على الخبرة والتفكير التباعدي وإيجاد المشكلات، وكذلك رصد القدرة التنبؤية بالتفكير التباعدى وإيجاد المشكلات من خلال الانفتاح على الخبرة لدى عينة تكونت من (60) طالبًا وطالبة من الموهوبين في المرحلة الثانوية تراوحت أعمارهم بين (16-18) عاماً، بمتوسط عمرى قدره (20.196) وانحراف معيارى قدره (1.576)، واستخدم الباحث المنهج الوصفى الارتباطى. وتم تطبيق مقياس الانفتاح على الخبرة إعداد الباحث، ومقياس التفكير التباعدي إعداد الباحث، ومقياس إيجاد المشكلات إعداد الباحث. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد الانفتاح على الخبرة، وأبعاد التفكير التباعدى، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد الانفتاح على الخبرة وأبعاد إيجاد المشكلات لدى عينة البحث. كما بينت النتائج إمكانية القدرة على التنبؤ بالتفكير التباعدى وإيجاد المشكلات من خلال الانفتاح على الخبرة لدى عينة البحث. وقد نوقشت النتائج في ضوء مدى تحقق فروض الدراسة والتراث البحثي المتاح. The current research aims to identify the nature of the relationship between openness to experience, divergent thinking, and problem finding, as well as to identify the predictive ability of divergent thinking and problem finding through openness to experience among a sample consisting of (60) gifted male and female students in the secondary stage, whose ages ranged between (16-18) years. The openness to experience scale, the divergent thinking scale, and the problem finding scale by the researcher was applied. The results showed that there is a correlation between openness to experience, divergent thinking, and problem finding among the research sample. The results showed the possibility of predicting of the divergent thinking, and problem finding through openness to experience among the research sample. | ||
Keywords | ||
الانفتاح على الخبرة، التفكير التباعدي، إيجاد المشكلات، ذوي الموهبة. Openness to Experience; Divergent Thinking; Problem Finding; Gifted | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 2 |